Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/11/2009 G Issue 13559
الخميس 24 ذو القعدة 1430   العدد  13559
بحضور سمو رئيس هيئة السياحة
الأمير فيصل بن خالد يضع حجر الأساس لمتحف عسير

 

أبها - عبد الله الهاجري

شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير في حضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس الأربعاء حفل وضع حجر الأساس لمتحف عسير الإقليمي وتسليم الوثائق والمخططات العمرانية والفنية لعدد من المواقع السياحية لوزارة الشئوون البلدية والقروية تمهيداً لطرحها للاستثمار وهي: (منتزه القحمة السياحي الساحلي, ومدينة الشباب في الحبلة, ومنتجع الشرقي السياحي بطريق السودة, ومدينة التسوق العالمية قرب المطار).. بالإضافة إلى تسليم وثائق مشروعي سوق محايل عسير الشعبي، ومشروع سوق ظهران الجنوب الشعبي.. وقد قام سمو أمير منطقة عسير وسمو رئيس هيئة السياحة والآثار بجولة للمعرض الذي اشتمل على صور ومخططات للمشاريع الجديدة، ثم بُدئ الحفل بآي من الذكر الكريم، بعد ذلك تم تقديم عرض عن متحف عسير الإقليمي, ثم عرض لمنظومة المشاريع السياحية الجديدة.. ثم ألقى المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة عسير عبد الله بن إبراهيم مطاعن كلمة.. بعد ذلك جرى توقيع اتفاقية بين أمانة عسير وجهاز التنمية السياحية والآثار في عسير لتسويق واستثمار المشاريع السياحية الجديدة, وقام بعدها الأمير سلطان بتسليم وثائق المشاريع وقدم درعاً تكريمياً لأمين منطقة عسير حمدان العصيمي تقديراً لجهود الأمانة في تنفيذ هذه المشاريع، كما سلَّم سموه وثائق متحف عسير، إثر ذلك قدم رئيس هيئة السياحة والآثار إهداء لسمو أمير منطقة عسير عبارة عن مجسم للمتحف, فيما قام سموهما بوضع حجر الأساس لمتحف عسير الإقليمي.

وفي تصريح صحافي عقب مراسم الحفل الخطابي والتكريمي جدد أمير عسير دعوته للمستثمرين للاستثمار في المشاريع المطروحة الجديدة والتي ستكون رافداً هاماً وخصوصاً رجال الأعمال من أبناء المنطقة.. وقال أمير عسير: ننتظر منهم الاستثمار في منطقتهم مؤكداً السعي الحثيث لكي تكون سياحة عسير مستدامة طوال العام.

من جهته أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن الهيئة تقوم الآن بإعادة تكوين وتطوير شامل للمتاحف الوطنية، كما سيتم خلال هذا الشهر التوقيع على إنشاء 5 متاحف رئيسة في مناطق المملكة ووضع حجر الأساس لها.. منها وضع حجر الأساس لمتحف عسير، كما أن الهيئة تعمل في المرحلة النهائية لإنشاء 7 متاحف رئيسة أخرى، وتعمل أيضا وبتوجيه من الدولة على إنشاء متحفين رئيسين.. أحدهما متحف للتراث الإسلامي والوطني في جدة يقام في قصر خزام، ومتحف عالمي للقرآن الكريم يقام في المدينة المنورة.. كما أن هناك تطويراً شاملاً للقصور التاريخية في عهد الدولة السعودية، حيث تم الانتهاء من ترميم 90% منها، وذلك لتحويلها إلى مراكز ثقافية ومتاحف حية ومراكز فعاليات تحيي روح الوطنية الحميدة، وتربط الناس المواطنين بتاريخ بلادهم المجيد وتعرِّف النشء بالأمجاد التاريخية لهذه البلاد العظيمة التي توحدت مع اختلاف ثقافة أهلها وجغرافيتها.. وأشار إلى أن الهيئة رخصت لنحو 40 متحفاً خاصاً.. وكشف سموه أن الهيئة على مشارف توقيع اتفاقية قريباً مع وزارة التربية والتعليم لإحداث نقلة كبرى خلال ثلاث سنوات لرفع وعي الطلبة حول أهمية الآثار والمحافظة عليها ورعايتها وإدراك أهميتها وبعدها الحضاري والتاريخي، وتفعيل دور المتاحف والآثار في الذهن.

وحول دور الهيئة في حماية الآثار من العابثين بها أوضح الأمير سلطان أن الهيئة تواجه ذلك من خلال مسار الحماية وتطبيق النظام الحالي للآثار فيما يتعلق بالعبث بالآثار وسيصدر النظام الجديد قريباً بإذن الله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد