Al Jazirah NewsPaper Friday  13/11/2009 G Issue 13560
الجمعة 25 ذو القعدة 1430   العدد  13560
الفنانة السعودية شاليمار في صالون الخريف الفرنسي

 

تشارك الفنانة شاليمار شربتلي بثلاث لوحات جديدة رسمتها خصيصاً للمشاركة في صالون الخريف الفرنسي، وذلك إثر تلقيها الدعوة من الناقد نويل كوريه رئيس الصالون للمشاركة في دورته رقم 106 والذي يفتتح اليوم الجمعة بحضور نخبة من فناني ونقاد العالم.

الجدير بالذكر أن صالون الخريف يعتبر أقدم صالون للفن في العالم، وهو الصالون الذي شارك في دوراته السابقة الفنانون العالميون بيكاسو وماتيس ورودان وجوجان وغيرهم.

وأعربت شاليمار عن سعادتها البالغة بالمشاركة إلى جانب كبار نجوم الفن العالمي في هذه التظاهرة العالمية وتمثيلها للمملكة العربية السعودية.

وعن تجربة شاليمار يرى الشاعر المصري الكبير فاروق جويدة: وحين رأيت لأول مرة منذ سنوات لوحات المبدعة شاليمار شربتلي تجسدت أمامي هذه المنظومة الكونية في جمال الصور والألوان.. وكانت يومها في السابعة عشرة من عمرها، وفوجئت بها تحفظ الكثير من أشعاري ثم كانت المفاجأة أن اختارت بعض قصائدي وتحولت الحروف بين يديها إلى ألوان.

وتحولت الصورة الشعرية إلى مسافات ومساحات زمنية. كان ذلك معرضها الأول.. لقاء بين اللون والكلمة.. بين الحرف والمساحة.. بين الريشة والقلم.. ويومها افتتحنا معرضها الأول في القاهرة الفنان العظيم الراحل صلاح طاهر وأنا.. كانت هذه هي أولى محطات الإبداع بين شاليمار شربتلي واللوحة.. كانت قراءتها للشعر وحفظ الكثير منه وثقافتها المتنوعة وتربيتها الدينية أهم منابع هذه البداية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد