Al Jazirah NewsPaper Friday  13/11/2009 G Issue 13560
الجمعة 25 ذو القعدة 1430   العدد  13560
بمواصفات عالمية وضمن خطط التحديث والتطوير
المملكة تضيف إلى أسطول (السعودية) 58 طائرة أيرباص جديدة

 

باريس - سعد جابر الشهري :

لم تكن الرحلة المغادرة إلى فرنسا مجرد سياحة، إنما كانت رحلة عمل اجتمع فيها المسؤول والكاتب والصحفي، وترجمت على أرض الواقع الحوار المبني على الثقة والمعلومة الصحيحة وإرساء لقواعد المعرفة وتوثيقها والتركيز على أن الاختلاف دائماً لا يفسد لأجنحة الحوار وداً ولا قطيعة، هكذا رُسمت رحلة فرنسا بلد الرومانسية وعشاق المحبين والباحثين عن الهدوء.

كانت تلك الرحلة بمرافقة الخطوط السعودية بمناسبة شراء طائرات جديدة تنضم إلى أسطولها الحالي وتغذية الجو بـ 58 طائرة أيرباص من نوع يُعد الأفضل في الرحلات الداخلية والأوروبية والشرق أوسطية، لتبرهن أنها قادمة بقوة في المجال الجوي الذي فقدت فيه بعض البريق الذي كانت تتميز به وتلمع فيه في فترات سابقة، ويبرهن مديرها العام المهندس خالد الملحم أن العمل جارٍ على قدم وساق نحو أفق واسع وبعيد ويرفع من قدر (السعودية) كمؤسسة عملاقة قادرة على استعادة وضعها الطبيعي في مجال صناعة النقل في المنطقة خصوصاً وفي العالم عموماً.

بداية الانطلاق إلى فرنسا

كانت الساعة تشير بعقاربها إلى التاسعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء موعد التجمع في الصالة التنفيذية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة ،حيث بدأ أعضاء الرحلة التواجد على شكل فرادى يستقبلهم مسؤولو الصالة وموظفو الخطوط السعودية للترحاب بالجميع في ظل ابتسامة رضا علت الوجوه في ذلك اليوم المشبع بالحيوية والنشاط، وبدأت الصالة تأخذ طابع الحوارات بصوت مرتفع وعلى شكل مجموعات تستأثر بالسلام تارة وتتناول برنامج الرحلة تارة أخرى، وما بين النقاش والإزعاج يتأرجح الوقت حتى يصل إلى موعد الانطلاقة والمغادرة إلى الطائرة المعدة خصيصاً لنقل الوفد إلى مدينة تولوز المعروفة بضمها لمصنع (أيرباص) العالمية.

وما إن صعد الجميع إلى الطائرة وأخذ كل واحد منا مقعده المخصص له حتى وصل مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد الملحم، وأخذ مقعده الذي كان في آخر مقاعد الدرجة الأولى، وكأنه يقول لا أبالي ما دامت الرحلة تصل فما الفرق بين المقاعد الأمامية والأخيرة.

ومن حسن الحظ والصدف أن أكون قريباً من المهندس خالد الملحم وفي نفس الصف الذي يجلس فيه.. وكان طيلة حديثة، يركز على مبدأ: (إن لم تقدم للراكب شيئاً فسوف يبحث عن غيرك).. ولذلك لا بد أن نقدم له خدمة مميزة تليق به وبما يقدمه مقابلها دون منّ، وبدأ النقاش يطول ويتوسع وسألته هل وصل إلى تحقيق طموحاته فقال: أبداً، فسألته ألم يصبك هذا العمل وهذه المسؤولية بالملل؟.. نفنى ذلك وقال: لم أصل إلى هذه المرحلة لأنني أؤمن بالعمل الجاد، فتوقف الحوار وعاد الكل إلى مقاعدهم، وعدت أنا إلى التفكير في هذه الشخصية الطموحة، وتساءلت هل من يعمل في الخطوط الجوية العربية السعودية بطموح مديرها العام؟

المدينة الوردية

تشير الساعة إلى الثالثة عصراً بتوقيت فرنسا وقد هبطت طائرة الوفد إلى المدرج المخصص لها.. وما إن فتحت أبوابها إلا وكان وفد من كبار مسؤولي الخطوط السعودية في استقبالنا يتقدمهم الأستاذ عبد العزيز الحازمي نائب المدير العام ومسؤولو الخطوط في أوروبا وفرنسا، ودلفنا بعدها إلى الصالة الخاصة بذلك وتمت إجراءات الأمتعة والجوازات واستقللنا السيارات المخصصة لنا، وعند وصولنا إلى الفندق المعد للسكن بدأ الاستعداد للخروج في الجو الجميل رغم برودته.

و(تولوز) هي إحدى مدن فرنسا وتُسمى روز فيل ومعناها (المدينة الوردية) وتتميز بالحياة الهادئة، وهي مدينة تمتلئ بالآلاف من الطلاب الذين يتعلمون اللغة الفرنسية، ومركز للتكنولوجيا وتقع بين البحر المتوسط وساحل المحيط الأطلسي، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب من (800) ألف نسمة مع ثقافة غنية ومتنوعة، وخلال الحرب العالمية الأولى بدأت تولوز تركز على تصنيع الأسلحة والطائرات، وهي تقود الطريق في المجال الصناعي في أوروبا وتهتم بتصنيع التكنولوجيا، وتمتلك في رحابها ثلاث جامعات وعدداً كبيراً من المعاهد التي تهتم باللغة الفرنسية وإدارة الأعمال.

الخصخصة والشيك الذهبي

في المساء وبعد مغيب الشمس في تولوز آثر مدير عام السعودية المهندس خالد الملحم أن يعقد جلسة مبسطة ومصغرة في إحدى قاعات الفندق ليستمع منا ونستمع إليه وتتوالى الأسئلة على معاليه فيجيب قائلاً: استطعنا أن نحدّ من الخسائر نتيجة المقاعد الخالية التي تحجز عن طريق الركاب ولا يسافرون، وبالتالي استطاع راكب الانتظار والحصول على مقعده بكل يسر وسهولو وفي نفس الوقت التذاكر الإلكترونية لها مفعول السحر على الجميع وأصبح الناس يلتزمون بمواعيد السفر أو الاضطرار إلى إلغاء الرحلة حتى لا يتكبد خسارة تذكرته.

ويشير الملحم في حديثه إلى أن الهيكلة أعطتنا فرصة لإعادة حساباتنا من الداخل وتحديث الإدارات والأقسام بما في ذلك المكاتب الداخلية والخارجية، ودفعتنا إلى العمل على خصخصة مرافق الخطوط السعودية وبالتالي يكون لكل مرفق مسؤول عن تقديم الخدمة بشكل فعَّال وبأقل قدر ممكن من التكاليف والبحث عن الربحية وتحسين مستوى الإنتاج.

ونوّه الملحم إلى إنشاء أكبر ورشة صيانة متطورة تشمل كل الإمكانيات لخدمة الطائرات والتعاقد مع شركة متخصصة لتوفير قطع الغيار وهو ما يجعل خدمة الطائرة وتحريكها يتم في وقت سريع للعودة إلى الخدمة.

وأشار مدير عام السعودية إلى الإصلاحات الداخلية للمؤسسة ووضع خطة لتطوير أسطولها الجوي بشراء طائرات جديدة تتفق مع حجم الطلب على المستوى المحلي والخارجي وتحقق في الوقت نفسه عائداً مادياً أفضل.

وركز الملحم على نقطة الشيك الذهبي التي تحوَّلت إلى فائدة على شباب هذا البلد وبالتالي تستطيع الحصول على موظف بقدرات أكبر وتكلفة أقل ويخدم سنوات طويلة.. هذا من جهة.. ومن جهة أخرى الشيك الذهبي ساعد موظفين كثراً لا يملكون المال في قضاء احتياجاتهم الفعلية وساعدهم في نمو الدخل لديهم وهذا تقدير لهم بعد سنوات من العمل في الخطوط السعودية، وقد تجاوز عددهم 4000 موظف ممن استفادوا من الشيك الذهبي.

النقد الهادف

وأشار الملحم في حديثه إلى أن الصحافة تستطيع تناول خبر أو موقف حصل لإحدى الرحلات أو لأحد الركاب، لكن بالمقابل أتمنى البحث عن الحقيقة في الموضوع والأسباب التي أدت إلى ذلك، ونحن مع الشفافية المطلقة بعيداً عن الاجتهادات الخاطئة أو بناء المعلومة على أساس مكالمة هاتفية أو (سالفة مجلس).. مؤكداً أنه ليس ضد النقد ولكن مع الحقيقة لتكون الصورة واضحة.

وفي ختام حديثه قال مدير عام السعودية: رغم كل الظروف نحن قادمون إلى مراحل متطورة وطموحة وشفافة في صناعة النقل.. ومتمنياً أن تسير عمليات التطوير في كافة مطارات المملكة بشكل سريع ومميز يُحقق النجاح لخدمة النقل الجوي الذي نريده جميعاً.

السعودية والأيرباص

وشدد المهندس خالد الملحم في حديثه على أن (السعودية) عندما تتأخر عن شراء أي طائرة يوماً واحداً فقط.. فمعنى هذا أنك تتأخر عن الشركات الأخرى بما يعادل ثلاثة أشهر.. وهذا بالتأكيد يُعتبر ضعفاً واضحاً وتأخراً شديداً في السير مع الركب والتخلي عن المنافسة، وقد استمر البعد عن شراء طائرات أيرباص منذ عقدين كاملين، وهذا ما حدا بمدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية إلى شراء طائرات تكون على قدرة عالية ومواكبة لرغبات السوق السعودي ووفق الجغرافية الخاصة بها من حيث بعد المسافة بين المدن والمناخ وعدد الركاب وحالات الحركة والركود طوال العام.

وقد تميزت طائرات الإيرباص من عائلة A320 بالقدرة التشغيلية والراحة في مقصورة المسافرين بالإضافة إلى الاستيعاب ما بين 112- 132 مقعداً مع تشغيل تلك الطائرات ما بين جدة والرياض وكذلك الاعتماد عليها في الرحلات المتجهة إلى أوروبا والقارة الهندية.

وتمتلك طائرات الأيرباص الجديدة جهازاً ترفيهياً عريض النطاق وذات التردد العالي وتعتبر هذه الخدمة اختيارية للمسافرين، وهذا يحقق رغبة المسافرين بالاستمتاع بأحدث التقنيات من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وعائلة A320 تُعتبر ذات ممر وحيد ومزودة بأجهزة تحكم إلكترونية، وتمتاز بقلة التكلفة التشغيلية بين الطائرات الأخرى ذات الممر الواحد.

جولة المصنع

غلب على برنامج الرحلة الانضباطية من قبل المسؤولين عنها وذلك للجدول المبرمج من قبلهم وأهمه زيارة إلى مصنع الطائرات الضخم (إيرباص) الذي يشعرك منذ الوهلة الأولى أنها مدينة داخل مدينة وذلك للتنقل المستمر بين الهناقر الضخمة وتعدد أنواع الطائرات وقطعها المتناثرة بين المستودعات ومراكز التجميع، وتعدد أنواع الطائرات ما بين التجاري والخاص، وما بين الضخامة في الحجم مثل طائرة A380 التي تستطيع نقل ما يقارب 800 راكب والتي تجعلك تنبهر وتتعجب من التقنية الحديثة التي وضعتها الشركة في هذه الطائرة ومدى استيعابها للعدد الكبير من المسافرين، وكذلك احتواؤها على غرف خاصة لركاب الدرجة الأولى والحمامات المنفصلة التي تحمل الإبداع في التصميم والألوان والديكور وسعة المقاعد ورونقها الجميل والمبدع، والتي لفتت الوفد بالكامل وأصبحت الحديث بعد الزيارة وخلال أوقات الفراغ.

وقد كان أكثر الأسئلة موجهة إلى الأستاذ يوسف عطية مساعد المدير العام للتسويق وإدارة المنتج الذي ذكر بأن جلب مثل هذه الطائرات مكلف جداً والصيانة والتشغيل يُعتبر لمثل هذا النوع من الطائرات عالياً جداً لا يقارن بغيرها من الطائرات ولا بد أن تكون المطارات مهيأة من خلال الصالات والخراطيم الخاصة بالطائرات، وارتفاع بوابة الطائرة يعادل ستة أدوار، وبعد أن سمع الكثير إجابات يوسف عطية تمنى كل واحد منا أن يكون لدينا على الأقل منها خمس طائرات حتى تستخدم في أزمات الإجازات والحج والعمرة وغيرها، ولكن عاد الجميع إلى واقعه لأن التمني شيء والواقع لمثل هذه الطائرات شيء آخر، خصوصاً أن مطاراتنا تحتاج إلى برمجة وإعادة نظر في مدرج الهبوط والإقلاع لمثل هذه الطائرات العملاقة والضخمة جداً.

وتواصلت الجولة على بقية الطائرات وعلى سلالة A320 وبأنواعها الأخرى من تجميع وتركيب وتخطيط وهندسة وبرمجة لكافة أنواع طائرات الأيرباص المميزة.

الحفل الخطابي

وعندما توجهنا إلى موقع الحفل الخطابي واستلام الطائرات بحضور معالي المدير العام وبحضور السفير السعودي في فرنسا الدكتور محمد آل الشيخ والرئيس التنفيذي لشركة الأيرباص كان هناك ثلاث كلمات جميعها لم تتجاوز الخمس دقائق ثم أقيم حفل غداء تبودلت فيه الأحاديث الودية بين الوفد الإعلامي ومسؤولي الخطوط السعودية وشركة أيرباص العالمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد