Al Jazirah NewsPaper Friday  13/11/2009 G Issue 13560
الجمعة 25 ذو القعدة 1430   العدد  13560
التحصين والمعرفة قبل الحج
د. منى بنت حمد العيدان *

 

قال الله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} (97) سورة آل عمران، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام) متفق عليه. لاشك في أن الحج عبادة عظيمة تضاهي الجهاد في سبيل الله؛ لذا وجب على المسلم أن يتحرى سلامة حجة، ولا سيما أن الحج فريضة تؤدى في العمر مرة واحدة وما زاد عنها فهو تطوع ونفل، لذا وجب على المسلم إتقانها ما استطاع إلى ذلك سبيلاً.

إن للحج واجبات وله أيضاً محظورات كما أن له مناسك وشعائر ينبغي أن تؤدى كما فرضها المشرع سبحانه وتعالى. وبما أننا لسنا بصدد سرد تلك الواجبات والمحظورات والمناسك؛ فإننا نؤكد على ضرورة تحصن المسلم -الذي ينوي أداء فريضة الحج- بالمعرفة التامة التي تعزز سلامة حجه، ولعل مصادر هذه المعرفة هي كتاب الله وسنة نبيه ثم فتاوى العلماء والفقهاء الخاصة بشؤون الحجيج المتوفرة بأبسط وأوضح الأشكال منها: المطبوع في النشرات التثقيفية ومنها ما هو مصنف على شبكة الإنترنت.

ومما يثلج الصدر اهتمام أولي الأمر -جزاهم الله خيراً- بتجنيد كافة القطاعات المعنية بوسائلها المختلفة في تزويد الحاج بالأدلة التوضيحية والتشريعية التي تنير له طريق أدائه لمناسك الحج بدءاً بالإحرام وانتهاءً بطواف الوداع.

وفي الختام ينبغي أن نتذكر أن سلامة أي عبادة مقترنة بسلامة النية وخلوصها لله تعالى, أي أن الحصن العظيم للحاج هو أن يقصد بحجته وجه الله تعالى ويبتغي مرضاته وما عنده سبحانه من الفضل العظيم..

* وكيلة كلية العلوم بالأحساء



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد