Al Jazirah NewsPaper Friday  13/11/2009 G Issue 13560
الجمعة 25 ذو القعدة 1430   العدد  13560
فجر قريب
اسأل واكسب
د.خالد بن صالح المنيف

 

تقول الكاتبة جاوزدرا ستودارد: (باستطاعتنا الفوز والاستمتاع بكثير من الإضافات بمجرد أن نعتاد على السؤال ماذا إذا كانت هناك فرصة للاستفادة من ميزة أو خصم نستفيد أو خدمة إضافية)، وقد أثرت في كلماتها واستفدت منها كثيراً، إليك أول موقفين طبقت فيهما تلك الفكرة:

الأول حدث بعد قراءتي لمقال الدكتورة مباشرة عندما ذهبت لأحد معارض العطور الكبيرة والتي اعتدت على شراء مجموعة من العطور منها بأسعار ثابتة منذ سنوات وقبل أن أدفع قيمة مشتريات سألت المحاسب ما إذا كان المعرض يقدم خصومات لأي جهة، وبالفعل كان لدى المعرض قائمة لجهات معينة تقدم لهم خصومات جيدة، ووجدت نفسي مستحقاً للخصم كوني انتسب لجهتين من ضمن القائمة! وبالفعل استفدت من خصم جاوز المئة ريال بمجرد سؤال!.

والثاني تمثل في أنني قد اعتدت في أغلب رحلاتي على السفر في رحلة المساء والعودة في رحلة الصباح وفي ذات يوم فكرت في قلب المواعيد، مواعيد رحلاتي بحيث أغادر صباحاً وأعود مساء للاستفادة من يومين إضافيين أو يوم على الأقل، وكان العائق الأول لي هو مواعيد الدخول والمغادرة في الفنادق، وبعد استيعاب نظرية (اسأل) قررت أن أجرب حظي قبل إحدى الرحلات فاتصلت على الفندق الذي سأسكن فيه وطلبت منهم مراعاة وضعي الجديد وبالفعل وافقوا مباشرة ودون أي تكاليف إضافية، وجدت نفسي قد أضفت يومين لرحلتي القصيرة أساساً، وقد داومت على فعل هذا في أغلب رحلاتي.. كم هو ممتع أن نحصل على مكاسب دون جهد يذكر ولا مال ينفق، فقط بقليل من التأمل ثم التشجع والسؤال. وإليك قائمة ببعض الأفكار في السفر وغيره في هذا الموضوع:

1 - إذا كانت في شهر العسل فاسأل عن الهدايا والمميزات التي تُقدم لمن هم في شهر العسل فأغلب الخطوط والفنادق والمطاعم تعامل العرسان معاملة خاصة وتقدم لهم خدمات إضافية بصبغة احتفالية جميلة.

2 - اسأل عن بطاقة الخصم التي تقدمها المعارض والمكتبات الكبيرة فعدد كبير منها تقدمها بمجرد تعبئة نموذج صغير وبعد ستستمع بخصم ما لا يقل عن 10%.

3 - تقدم الخطوط السعودية بطاقة الفرسان لعملائها اسأل عنها واجمع أميالاً ثم سافر بتذكرة مجانية واستفد من مميزات كثيرة أخرى.

4 - اسأل عن برامج النقاط التي تقدمها شركات الاتصالات وكيفية الاستفادة منها وستجد أنها توفر لك مبلغاً جيداً.

5 - لا تتردد في أن تسأل عامل المطعم أن يجمع لك ما تبقى من فائض طعام في أطباق جديدة تستفيد منها أو تتصدق به.

6 - من دون أن تسأل من حقك أخذ علب الشامبوهات والصابون من الفنادق عند المغادرة دون سؤال فهو حق مكتسب لك لأنك دفعت قيمته.

7 - اسأل موظف الاستقبال في الفندق عن الخدمات الإضافية المقدمة وخاصة فيما يخص الأطفال وكذلك النقل من وإلى المطار وستجد الكثير من الخدمات التي ستضفي على رحلتك المزيد من الرفاهية ومعه ستوفر مبالغ جيدة.

8 - عندما يطلب منك الطبيب في المستشفيات الخاصة أن تجري قائمة طويلة ما بين تحليل وأشعة, اسأله بإصرار أن يقلل من القائمة وألح في الطلب وستجد أنه قد ألغى مجموعة كبيرة.

9 - غالب الفندق تقدم إفطاراً مجانياً اسأل عنه وإذا كنت لا تستطيع النزول اسألهم بأدب إحضاره للغرفة.

10 - اسأل الفنادق ووكالات السفر عن ميزة الحجز مبكراً وستجد خصومات تقارب الـ 25% تقريباً.

11 - اسأل المعارض الكبيرة عن مواعيد التخفيضات الموسمية فأغلب الوكالات الكبيرة ترسل رسائل جوال أو إيميلات لعملائها لإشعارهم بهذه التخفيضات.

ونظرية (اسأل) تتجاوز المحيط المادي إلى الأمور المعنوية فاسأل ولا تستنكف من الاستشارة إذا التبس عليك أمر وحار عقلك في فهمه فالسفر في ظل أجواء ضبابية سفر في غاية الخطورة وأخطر من ضباب الأجواء الضباب الفكري!.

وأخيراً لا يساورك القلق والخوف من السؤال، فالدراسات تؤكد على أن من تسألهم تكون لديهم نزعة كبيرة نحو الاستجابة لك وذلك لسبب بسيط وهو أن يشعروا بقيمة ذلك الإنسان الذي يندبه الآخرون عند الحاجة فقط سل بهدوء وأدب ولطف وثقة وتأكد أن هذا لن يخدش (برستيجك) ولن يهز كبرياءك المرهف، وليس في هذا أي نوع من أنواع الإهانة ولو صادف أن سمعت كلمة (لا) من الآخرين فهوّن عليك يا صاحبي فلن تسقط السماء على الأرض ولا تكن من الذين يصابون ب(السكتة السقوطية) عندما لا يستجاب لك ولا تحول بينك وبين السؤال في مواقف أخرى.

ومضة قلم: من يطلب شيئاً لايملكه.. لا يمكن له أن يخسره!

****



khalids225@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد