Al Jazirah NewsPaper Friday  13/11/2009 G Issue 13560
الجمعة 25 ذو القعدة 1430   العدد  13560
جمعية القلب السعودية تقيم المستوى الفعلي للتحكم بالكوليسترول بالمملكة

 

الرياض - منيرة المشخص

كشفت جمعية القلب السعودية من خلال برنامج (سلامة قلبك) عن قيامها بأكبر دراسة على مستوى دول مجلس الخليج تشمل 4000 حالة مرضية لتقيم المستويات الفعلية للتحكم في الكوليسترول، والتي تهدف إلى تحديد النسبة الفعلية من المرضى الذين يستطيعون الوصول إلى مستويات الكوليسترول المستهدفة باستخدام العقارات المستخدمة حالياً. جاء ذلك خلال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الأول بفندق الإنتركونتنتال بمشاركة المدير العام لشركة (استرازينكا السعودية).

من جانبه قال أستاذ أمراض القلب في جامعة الملك سعود في الرياض الدكتور محمد عرفة إن الدراسة تستغرق قرابة ستة أشهر بمشاركة 300 طبيب و40 مركزا صحيا، موضحاً أن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول والضغط الكسل والخمول واستعمال الوسائل المريحة إلى جانب تناول الأطعمة السريعة واستخدام السيارات بكثرة وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن حول البطن والتدخين ويؤدي إلى الإصابة بتلك الأمراض وحدوث جلطة وتخثر دموي أو ذبحة صدرية أو جلطة دماغية وإعاقة.

وأشار في ثنايا حديثه لتقرير وزارة الصحة التي بدورها ذكرت أن أمراض القلب والشرايين هي الأكثر شيوعاً في المملكة ولا يمانع د. عرفة أنه خلال العشر سنوات القادمة تصل السعودية إلى الأعلى بين دول العالم في الإصابة بهذه الأمراض.

وحول الخسائر المادية التي تتكلفها الدولة والأفراد جراء هذه الأمراض قال د. عرفة لا أملك أرقاما محددة لكن الخسائر تكون مادية وجسدية، فالجسدية تسبب إعاقات جسدية وبالتالي تستنزف مادياً، وأضاف قائلاً الأرقام الحالية توضح أن أمراض القلب من أكثر الأمراض المكلفة في العلاج والتي تشمل قسطرة وعمليات قلب مفتوح.

من جانبه قال مدير الإدارة الطبية للشركة الراعية الدكتور سامي عثمان إن الدراسة الجديدة سيفيوس - cepheus، تعتبر باكورة أنشطة برنامج (سلامة قلبك) الذي أنشأته الشركة والتي تهدف إلى المساعدة في نشر الثقافة الصحية السليمة بين الأفراد من المرضى والأصحاء على حد سواء، إلى جانب تقليل العبء الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية في السعودية والتي حدثت بسببها وفيات، وذكر أن 76% من المجتمع السعودي لا يمارس رياضة مما أدى إلى انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية مما شكل عبئا كبيرا على المجتمع والدولة، موضحاً أن المملكة ترتفع بها نسبة الإصابات بأمراض السكر والضغط والكوليسترول بواقع كل واحد من ثلاثة مصاب بالسكر وكل واحد من اثنين مصاب بالضغط وكل واحد من ثلاثة لديه مشاكل في الدهون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد