Al Jazirah NewsPaper Friday  13/11/2009 G Issue 13560
الجمعة 25 ذو القعدة 1430   العدد  13560
إدارات خدمية وأعمال موفقة
حمد بن عبدالله القاضي

 

(1) الشؤون الصحية بالرياض

وخطوتها في تحديد لقاء المسؤولين فيها

** لعلها أول إدارة خدمية تعلن للجمهور مواعيد استقبال قيادتها وقيادي فروعها للمراجعين في أوقات محددة ومبكرة في بداية الصباح.. تلك هي المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض التي نشرت أمام المواطنين مواعيد استقبال مسؤوليها بدءاً من مديرها العام من الساعة السابعة والنصف حتى التاسعة، ومروراً بمساعديه بالمديرية، ووصولاً إلى مديري المستشفيات بالمملكة.هذه الإدارة تقول للمراجعين - بكل شفافية - من حقكم لقاء المسؤولين وعرض طلباتكم وشكاويكم عليهم دون منّة أو تفضل بل أمر مقنن وحق معلن أمامكم.

إنّ هذه الإدارة أنموذج للإدارات الأخرى التي يتطلع الناس أن تحذو حذوها.. فكم من مراجع ضاع يومه من أجل الظفر بلقاء مدير إحدى الإدارات ولكنه لا يظفر بهذا الشرف.!

تحية لمديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض التي هي من أكبر الإدارات الخدمية ذات العمل الحساس لارتباطها بكل الناس فهي تشرف على (43) مستشفى وعلى (392) مركزاً صحياً في مدن ومحافظات متفرقة يسكنها ما يزيد على (5.500.000).

إنّ مديرية الشؤون الصحية بالرياض أنموذج مشرف، وقد وفقها الله بقيادي مخلص عاشق للعمل زاهد بالأضواء، ذلكم هو الدكتور هشام ناظرة الذي افتقده أهالي منطقة القصيم بعد أن خدمهم لسنوات كان مثالاً للعطاء، ثم جاء إلى منطقة الرياض ليدير من عاصمة المنطقة وعاصمة بلادنا حزمة الخدمات الصحية بذات الإخلاص والعطاء الذي عُرف به.وفقه الله ووفق العاملين معه بالمديرية ومستشفياتها ومراكزها للمزيد من البذل والرقي والتطوير للخدمات الصحية لأبناء هذه المنطقة الكبرى والمقيمين فيها والمراجعين لمستشفياتها من مختلف أرجاء الوطن.

(2) البريد وخطوات تطويرية موفقة

* لا يملك المواطن إلاّ أن يقدّر الخطوات التطويرية التي كان لها أثر مشاهد على الخدمات البريدية: سرعة في الوصول وتقليصاً لضياع الإرساليات، لقد جاء وقت كان (البريد الممتاز) وليس العادي يتأخر، وأذكر قبل سنوات أنّ رسالة بالبريد الممتاز استغرق وصولها ما بين الرياض وأبها حوالي أسبوع.

إنّ البريد يبقى عاملاً مهماً في خدمة الناس ومنظومة التنمية، إذ انّ الخدمات البريدية لا يمكن أن تقوم بها وسائط الاتصالات التقنية.لقد تابعت خلال الفترة خطوات مؤسسة البريد التي من شأنها المزيد من تفعيل الخدمات البريدية وتطويرها مثل (مشروع العنوان المنزلي)، ومثل مشروع (واصل) الذي سوف يجعل الكثير من الخدمات والوثائق المهمة تصل إلى الصندوق الذي على جدار بيتك مثل رخصة القيادة وغيرها، فضلاً عن أنّ كافة البعائث البريدية ستصل إليك بدلاً من أن تذهب إليها، ولعل من آخر الأعمال الموفقة لمؤسسة البريد خدمتها لطلاب الجامعات بإيصال وثائقهم الدراسية إلى الجامعات بعد أن كانوا هم يسافرون إلى الجامعة التي سيلتحقون بها لتسليم وثائقهم.تحية لمؤسسة البريد ومشروعاتها التي تتسم بالحداثة، وتستفيد من آخر ما وصل إليه العمل البريدي بالدول المتقدمة، تحية لمعالي رئيس مؤسسة البريد السعودي النشط د. محمد بنتن وكافة زملائه بالمؤسسة وفروعها.. ومزيداً من العطاء.

(3)مجمع الملك سعود الطبي بالرياض

مزيداً من الدعم

* قمت بزيارة (مريض) ببرج الباطنية بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض، ولكم أسعدني ما رأيته في هذا البرج من مستوى راق في بنائه ونظافته، وبكامل الخدمات في غرفه، أما من الناحية الطبية فهذا المجمع مدرسة طبية لا يزال يضم كفاءات طبية قديرة لها خبرتها الطويلة في العمل الطبي، تبذل جهدها ووقتها في الكشف على آلاف المرضى وإجراء مئات العمليات بعيداً عن أي أضواء.إنه يسعدني أي دعم يتم لهذا المجمع ذي البوابة المفتوحة الميسر دخول المرضى عبرها دون شفاعات أو واسطات، ناهيك عن موقعه المتميز، ولعل من توفيق الله له وجود كفاءات إدارية سعودية تدير هذا المجمع بنجاح واقتدار حسب الإمكانات المتوفرة لها.إنني أدعو إلى المزيد من دعم (أبو المستشفيات) بالعاصمة ذي التاريخ العريق والمشرق في خدمة الملايين من أبناء الرياض والمملكة على مدى نصف قرن ولازال يواصل دوره العلاجي الكبير، فضلاً عن العدد الكبير الذي قام به في تدريب وتخريج أشهر أطبائنا، حيث وإلى وقت قريب يندر أن يكون هناك طبيب بالرياض لم يتدرب أو يعمل في هذا المستشفى (التاريخ).. متعه الله بالمزيد من العطاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد