Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/11/2009 G Issue 13566
الخميس 02 ذو الحجة 1430   العدد  13566
سيدات أعمال: المستثمرون بحاجة لتهيئة نفسية لتقبل الفكرة
اقتصادي يدعو لتطوير الوعي التشريعي تجاه (الاندماج)

 

الجزيرة - منيرة المشخص :

دعا مستشار اقتصادي إلى ضرورة نشر فكر الاندماج والاستحواذ بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وطالب الدكتور توفيق السويلم خلال ندوة ألقاها بغرفة الرياض بتطوير الوعي التشريعي بموضوع الاندماج والاستحواذ من خلال تبسيط الإجراءات الرسمية، وذلك بتنظيم دورات وورش عمل وندوات للتثقيف حول هذا الموضوع.. وأضاف: يوجد لدينا 650 ألف سجل تجاري يمثل أكثر من90% منها منشآت صغيرة ومتوسطة، وجميع المؤسسات لدينا فردية تموت بموت صاحبها. وأشار إلى أن المملكة وبالرغم من أنها صرح اقتصادي كبير ويتعامل بشكل يومي مع 140 دولة، لكن لا تزال أعمالنا كمؤسسات فردية.. ومضى: أهمية الاندماج والاستحواذ تبرز داخل القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية خصوصاً بعد دخول المملكة منظمة التجارة العالمية وما جلبته من حرية واسعة أمام المنافسة العالمية داخل الأسواق المحلية للدول ومنها السوق السعودية.

وأضاف السويلم أن السوق السعودية كانت أقل وتيرة في التوجه نحو ظاهرة الاندماج والاستحواذ مقارنة بمعدلاتها الأكثر تسارعاً على المستوى العالمي خصوصاً خلال العقدين الأخيرين، لافتاً إلى حاجة السوق المحلية إلى هذا النوع من التكتل لمواجهة تحديات العولمة وانفتاح الأسواق وشيوع روح المنافسة وسقوط حواجز الحماية التي كانت تفرضها الحكومات لحماية اقتصاداتها المتمثلة في الحماية الجمركية والتحكم في أسواقها ومنع أو الحد مما تريد من سلع ومنتجات منافسة لمنتجاتها الوطنية. وأشار إلى انعكاسات الأزمة المالية على الاقتصاد العالمي منذ سبتمبر من العام الماضي والتي لا تزال آثارها ومضاعفاتها مستمرة والتي تفرض الحاجة إلى خلق كيانات كبيرة لمواجهة هذه الآثار.

وأشار إلى أن ثمة عاملاً رئيسياً آخر وراء ازدياد نشاطات الاندماج والاستحواذ يتمثل في ارتفاع مستوى عولمة الاستثمارات الباحثة عن عائدات أعلى لمواجهة المخاطر وإدراك كثير من مؤسسات الأعمال للحاجة الماسة إلى الخروج باستثماراتها إلى الخارج أو في داخل مناطقها.

من جانبها طالبت سيدة الأعمال هدى الجريسي الغرف التجارية بإقامة ورش عمل وبرامج توعوية للتعريف بالاندماج والاستحواذ ومردودهما الاقتصادي على الشركات وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام، وقالت رانيا عرنوس مسؤولة مالية بإحدى الشركات الخاصة: إنه لا يوجد لدينا تقبل نفسي للاندماج، فالكثير من الذين يمتلكون شركة يرون أن الاندماج هو سحب المظهر الاجتماعي الذي يمتلكونه من خلال المنشأة أو المؤسسة.

أما ريم الصقر طالبة ماجستير إدارة أعمال قامت بعمل أبحاث ودراسات حول الاندماج تقول: بعد الأزمة المالية حدثت انهيارات أو شارفت بعض الشركات الكبرى على الانهيار، مما جعل الرئيس الأمريكي يجبر عددا من الكيانات الاقتصادية على الاندماج وما حدث فقد اعتبرت العصى السحرية للإنقاذ من الانهيار.. وتضيف الصقر: هناك معوقات من الممكن أن تقف حائلا أمام النجاح مثل اختلاف ثقافات المنشئتين كذلك تباين رواتب موظفي الجهتين وغيرهما من العوامل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد