Al Jazirah NewsPaper Monday  30/11/2009 G Issue 13577
الأثنين 13 ذو الحجة 1430   العدد  13577
قمة كوبنهاجن ترسم الخطوط العريضة لاتفاق للمناخ
دول نامية رئيسة تتحد لمواجهة إعصار الدول المتقدمة الشهر المقبل

 

بكين - واشنطن - وكالات

كوَّنت مجموعة من الاقتصادات الناشئة بما في ذلك الصين والهند جبهة موحدة للضغط على الدول المتقدمة خلال مفاوضات التغيُّر المناخي التي تُجرى الشهر المقبل في كوبنهاجن.

وخلال أكثر من يومين من المحادثات تم الترتيب إليها بهدوء في بكين قالت تلك الدول إنها توصلت إلى اتفاق بشأن قضايا كبرى بما في ذلك حاجة الغرب لتقديم الدعم المالي والتكنولوجي لمساعدة الدول النامية على محاربة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وحضر الاجتماع مسؤولون كبار من الصين والهند والبرازيل وجنوب فريقيا وكذلك السودان الرئيس الحالي لمجموعة السبع والسبعين للدول النامية.

وقال بيان صدر بعد المحادثات التي جرت الجمعة والسبت: (كان الغرض من الاجتماع هو الإعداد لنتيجة إيجابية وطموحة وعادلة في كوبنهاجن والمساهمة فيها).

وأضاف: (نعتقد أن هذا العمل يمثل نقطة بداية جيدة وسنواصل العمل معاً خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة كمساهمة منا نحو التوصل لتوافق في كوبنهاجن).

ومن المفترض أن يسفر اجتماع كوبنهاجن عن رسم الخطوط العريضة لاتفاق للمناخ أكثر شمولاً وصرامة وملزم قانوناً لتوسيع بروتوكول كيوتو أو للحل محله.. وتنتهي المرحلة الأولى لبروتوكول كيوتو عام 2012م.

"طالع دوليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد