Al Jazirah NewsPaper Monday  30/11/2009 G Issue 13577
الأثنين 13 ذو الحجة 1430   العدد  13577
وزير الصحة يعلن خلو موسم الحج من الأمراض الوبائية والمحجرية

 

منى - أحمد القرني

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة سلامة موسم حج هذا العام1430هـ الموافق 2009م وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية، وقال د. الربيعة خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمنى: إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء -حفظهم الله- لتقديم أفضل الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الطبية لضيوف الرحمن فقد سخرت وزارة الصحة كافة إمكاناتها المادية والبشرية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج وتوفير أجواء صحية وسليمة ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.

وقد قامت الوزارة بالعديد من الإجراءات والاحترازات للاستعداد لحج هذا العام 1430هـ من بينها:

- تحديث اشتراطات الحج الصحية بما يكفل سلامة الحجاج وإبلاغ ذلك لجميع الدول التي يفد منها حجاج وإلى منظمة الصحة العالمية والتي تبنت هذه الاشتراطات، والترصد الوبائي المبكر في المطارات ومنافذ الدخول الأخرى التي يصل عن طريقها الحجاج واكتشاف الحالات المشتبه بها والتعامل الفوري معها من النواحي التشخيصية والوقائية والعلاجية، وتخصيص مستشفيين في كل من جدة والمدينة المنورة لمعالجة الحالات الوبائية وخاصة أنفلونزا (A-H1N1).

بالإضافة إلى تطعيم حجاج الداخل من جميع الجنسيات بلقاح أنفلونزا (A-H1N1)، وسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة الأكثر عرضة والعاملين على خدمة الحجاج من جميع القطاعات الحكومية والأهلية.

وكذلك توفير علاج أنفلونزا (A-H1N1) في جميع المرافق الصحية التابعة للوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وبقية مناطق المملكة والقطاعات الصحية الحكومية الأخرى، وصرفه لكافة البعثات الطبية المرافقة للحجاج من جميع الدول، وكذلك للمرضى المراجعين للقطاع الصحي الخاص.

وكذلك توفير أسرة إضافية للعناية المركزة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وخاصة أجهزة المختبرات المتقدمة وأجهزة التنفس الصناعي لتشخيص ومعالجة أنفلونزا (A-H1N1)، ومشاركة خبراء من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا مع فرق وزارة الصحة الوقائية في الحج.

وقال د. الربيعة: بناء على ما تم الاطلاع عليه من تقارير الهيئات الصحية المحلية ونتائج الاستقصاءات الميدانية ومتابعة الوضع الصحي بين الحجاج وما أوضحته الإحصائيات والتقارير الصحية من انخفاض نسبة الوفيات عن العام السابق بنسبة (37%) وأن الإجراءات والاحترازات التي اتخذتها وزارة الصحة أدت إلى تقليل انتشار مرض أنفلونزا (A-H1N1) بين الحجاج حيث لم تسجل إلا (73) إصابة مؤكدة بهذا المرض وعدد الوفيات بينهم (5) كما لم يسجل أي تفشي للأمراض الوبائية والمحجرية الأخرى بين الحجاج. وعليه يطيب لي أن أعلن قرار لجنة الحج الصحية بسلامة حج هذا العام 1430هـ الموافق 2009م وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية ونحمد الله على ذلك. سائلين المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها وأن يتقبل من الحجاج حجهم وأن يعيدهم إلى أهاليهم سالمين غانمين بحج مقبول وذنب مغفور وسعي مشكور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد