Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/12/2009 G Issue 13580
الخميس 16 ذو الحجة 1430   العدد  13580
البحارة يصلون إلى دبي ولندن تشيد بأسلوب طهران في تسوية ملفهم
إيران تطلق سراح البريطانيين الخمسة بعد حصولها على ضمانات

 

طهران - أحمد مصطفى - لندن - وكالات:

اطلقت ايران أمس الأربعاء سراح البحارة البريطانيين الخمسة بعد اعتقالهم في 25 نوفمبر بعدما اعترضت البحرية الايرانية مركبهم الشراعي في الخليج. وأكد بيان لمكتب العلاقات العامة التابع للحرس الثوري الايراني نقلته وكالة فارس بأنه (تم الافراج عن البريطانيين الخمسة الذين دخلوا بصورة غير شرعية في مركبهم المياه الاقليمية للجمهورية الاسلامية الايرانية وتم اعتقالهم قرب جزيرة سيري).

وتابع المصدر انه (بعد جمع شهادات افراد طاقم الزورق الذين قالوا انهم دخلوا المياه الايرانية بالخطأ، وبعد التحقيق، تبين بوضوح ان الدخول بصفة غير قانونية كان نتيجة خطأ). وأكد البيان بأنه تم (اطلاق سراحهم بعد تقديم الضمانات المطلوبة).

وكان البحارة الخمسة متوجهين من البحرين إلى دبي في مركب شراعي طوله 18 متراً يعود لملك البحرين، للمشاركة في سباق حين اعترضتهم البحرية الايرانية. ولم يعلن عن اعتقالهم الا بعد خمسة ايام في 30 نوفمبر. وقد كشفت الامر السلطات البريطانية التي فضلت لزوم الهدوء بشأن هذه القضية ووصفتها في مرحلة اولى بانها (محض قنصلية).

واشاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند أمس بالاسلوب (المحترف) الذي تعاملت به طهران في تسوية ملف البحارة. وقال ميليباند (اشيد بالاسلوب المحترف والصريح الذي ادارت به السلطات الايرانية هذه المسألة) وذلك في اول رد فعل له على اطلاق سراح البحارة البريطانيين الخمسة.

وقد وصل البحارة المفرج عنهم مساء أمس إلى دبي. ووصل الرجال الخمسة إلى دبي على متن يخت مزين بالعلم الاماراتي وقد رسى اليخت في ناد لليخوت على شاطئ دبي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد