Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/12/2009 G Issue 13580
الخميس 16 ذو الحجة 1430   العدد  13580
أضواء
تنظيف تشوهات مسيرة الإصلاح
جاسر الجاسر

 

بعد أن أنصت مثل غيره من ضمن المجلس، ونحن نتابع عبر التلفاز قارئ نشرة الأخبار وهو يتلو الأمر الملكي الذي عالج من خلاله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كارثة جدة، والذي حمل في ثناياه مضامين إنسانية وحقوقية وأبعاداً محاسبية جميعها تشكل مفصلاً تاريخياً في تاريخ المملكة.

بعد أن استمع للنص كاملاً أطلق تنهيدة ارتياح، وقال الآن لنا أن نرتاح ونطمئن على مستقبل أبنائنا والأجيال القادمة؛ فملك كعبدالله بن عبدالعزيز يجعلك كسعودي مطمئناً على حياتك ومعيشتك ومستقبل أبنائك، ملك يجسد خصاله بإنسانيته وحزمه ومخافته من خالقه، لا يخفي ضعفه ولا آدميته وعاطفته، وبكل صدق يمارس كل هذا ضمن مسؤولية التكليف التي آلت إليه في رعاية أمة تحتضن بلادها أقدس المقدسات ومنطلق خاتم الرسالات، ولهذا فالمهمة صعبة، فالإنسان هنا قبل الحاكم يجب أن يكون امتداداً لمن نشروا رسالة الإسلام دين الهداية والحق والعدل والتقدم.

ولهذا فإن عبدالله بن عبدالعزيز جسَّد كل هذا، ليس تصنعاً ولا تكلفاً، لأنه ببساطة هو كل ذلك، إنسان ملتزم، متوافق مع ما خلق له، مجسد لخصاله التي تجمع كل تلك الصفات التي تجعله متوازناً في أدائه بوصفه إنساناً وملكاً.. فمنذ أن عرفنا عبدالله بن عبدالعزيز أميراً مسؤولاً عن مؤسسة عسكرية ثقافية حضارية كان مثالاً ونموذجاً للمسؤول الذي يطور ويصلح ويبني، وهو الآن يواصل حضوره وتوافقه المتوازن لخصاله.. الإنسان الدائم الحضور بين أهله وبين كل أفراد شعبه، منفتح على كل مجالات التطوير والإصلاح التي طالت كل اهتمامات واحتياجات المواطنين.

فالإصلاح طال التعليم من خلال إعادة هيكلة وتطوير التعليم العام، وتوسيع ورفع مستوى التعليم العالي وتجويده بشكل نوعي أفسح المجال لجامعاتنا لتسجل حضوراً علمياً وأكاديمياً، إضافة إلى توسيع هذا الضرب من التعليم كميا فأصبح في كل منطقة من مناطق المملكة أكثر من جامعة وبداية احتضان المحافظات لجامعات أخرى.

ومثلما أصبح التعليم الجامعي متاحاً للجميع، تسير الخدمات الصحية على طريق تعميم الرعاية الصحية التكاملية بإصلاح شامل نوعي وكمي. ومثلما حصل للتعليم والصحة طالت يد الملك عبدالله بن عبدالعزيز القضاء؛ فشمل الإصلاح والتطوير مؤسسة القضاء بشقيها القضائي والإداري، من خلال ما شهده من تطوير في المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل.

مسارات عديدة للإصلاح والتطوير شملت الخدمات الاجتماعية في مسيرة مواجهة الفقر ورفع مستوى حياة المواطن السعودي، والتطوير المستمر للمؤسسات الاقتصادية والرقي بمستوى التعليم التقني وصولاً إلى إقامة أكبر وأهم صرح علمي وأكاديمي على مستوى المنطقة والعالم، جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

رحلة عمل، حافلة بالتطوير والإصلاح شابتها ندوب وتشوهات مثل أي عمل.. ندوب تتمثل في عمليات الفساد والرشاوى والإهمال.. ولعدم تفهم (القلة) نهج عبدالله بن عبدالعزيز في النزاهة والعمل الصادق جاءت كارثة جدة لتعجل بإجراء تنظيف مسيرة الإصلاح والتطوير من ندوب وتشوهات ستجعل من عهد عبدالله بن عبدالعزيز عهداً تاريخياً بكل ما تعني هذه الكلمة من معانٍ ومضامين.



jaser@al-jazirah.com.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد