Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/12/2009 G Issue 13580
الخميس 16 ذو الحجة 1430   العدد  13580
مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة وتطوير المسعى

 

مكة المكرمة - فهد العويضي - تصوير: سليمان وهيب

انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله التي تؤكد على بذل أقصى الجهود لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار وبإشراف مباشر من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين وبمتابعة مستمرة من معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم تتابع الإدارة العامة للمشاريع والدراسات تنفيذ عدد من المشاريع بالمسجد الحرام لتأمين راحة وطمأنينة ضيوف الرحمن أثناء تأدية مناسكهم.

صرح بذلك معالي الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وقال إن التوسعة وتطوير المسعى قد تمت بكامل أدواره (القبو والدور الأرضي والأول والثاني والسطح) لأداء شعيرة السعي فقد ارتفعت إجمالي مساحة المسعى من تسعة وعشرين ألفاً وأربعمائة متر مربع وكانت تتسع لأربعة وأربعين ألف ساعٍ في الساعة الواحدة لتصبح إجمالي المساحة للمسعى بعد انتهاء المشروع ثمانين ألف متر مربع تتسع لمائة وثمانية عشر ألف ساعٍ في الساعة ومائة وخمسة عشر ألف مصلٍ.

مشيراً إلى أن المشروع تضمن تهيئة قبوه للانتقال من الساحة الشرقية إلى صحن المطاف من خلال باب السلام والعكس أيضاً. كما تم تشغيل موقعين بسطح المسعى لتجديد الوضوء بالإضافة إلى تشغيل مجمعات شرب ماء زمزم لكل أدوار المسعى بعدد ثلاثمائة نافورة شرب موزعة على جميع الأدوار بالإضافة إلى تشغيل جزء من نظام تكييف المسعى بصفة مؤقتة خلال موسم حج هذا العام 1430هـ لتغطية الدور الأرضي.

وأضاف أن المشاريع الأخرى المرتبطة بهذا المشروع هي تشغيل مسار العربات للسعي في الدور الأرضي والأول والثاني وميزانين للدورين الأول والثاني وكذلك تم إنشاء سلالم كهربائية جديدة بمنطقة الصفا تربط بين منسوب الساحات والدور الأول والسطح وإنشاء ستة مصاعد بمدخل خاص لربط المطاف بكافة الأدوار مع ادوار المسعى كما تم تنفيذ وفتح منطقة لاتصال قبو المسعى مع قبو التوسعة السعودية الأولى من جهة باب الفتح وانه جارٍ حالياً تثبيت حاجز زجاجي حول جبل الصفا بالدور الأرضي والقبو وحول جبل المروة بالقبو. ليتمكن الساعون من رؤية جبلي الصفا والمروة بسهولة.

كما تمت الاستفادة من جميع عناصر الحركة الرأسية والأفقية مثل المزلقانات والسلالم الكهربائية والمصاعد والجسور الشمالية التي تربط بين منطقة مشروع الساحات الشمالية والمروة على مستوى الدور الأول والثاني والجسور الداخلية بالدور الأرضي.

وسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك في موازين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأن يبارك في جهوده في خدمة ضيوف الرحمن انه سميع مجيب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد