Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/12/2009 G Issue 13580
الخميس 16 ذو الحجة 1430   العدد  13580
التقتهم الجزيرة عقب أدائهم فريضة الحج في طريقهم إلى بلادهم:
مشروع الجمرات أزال شبح الخوف والازدحام في أداء النسك

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

أعرب عدد من حجاج بيت الله الحرام عن خالص شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على الجهود الكبيرة التي بذلت في حج هذا العام وساهمت في نجاحه بشكل كبير ورائع. وكان هؤلاء الحجاج يتحدثون ل(الجزيرة) عقب عودتهم إلى بلادهم مروراً بطريق المنطقة الشرقية. وأكدوا في أحاديثهم على تنفيذ المشروعات بهذا المستوى وبخاصة مشروع الجمرات الذي مكّن الحجاج من الرمي بيسر وسهولة وراحة تامة، إضافة إلى الخدمات الصحية والتوعوية والإعلامية، ومشروعات الطرق والنواحي الأمنية وتأمين المواد الغذائية.

نجاح كبير

كانت بداية اللقاءات مع الحاج جاسم زكي من مملكة البحرين ومعه أسرته، فقال: أولاً أحمد الله أن وفقنا لاداء هذا النسك العظيم، لا شك أن جهود خادم الحرمين الشريفين وفقه الله ساهمت في تحقيق هذا النجاح التوسعة في الحرم المكي الشريف (المسعى) وكذلك الجمرات كل هذه أعمال جليلة ومقدرة. هذه الحجة تعتبر الثانية لي، لكن هذه المرة اختلف كل شيء من ناحية الاستعدادات والمشروعات الجديدة، شكراً لكل من ساهم في تحقيق هذا النجاح.

هذه المشروعات ساهمت في تحقيق هذا النجاح

وقال السيد محمد خان من باكستان ويعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، أولاً أهنئ الجميع بعيد الأضحى المبارك، وبالنسبة لموسم الحج هذا العام فقد كان ناجحاً بكل المقاييس ولا شك أن الإضافات والتوسعة في المسعى ومشروع الجمرات، كل هذه أمور أراحت الحجاج ومكّنتهم من أداء هذا الركن العظيم بيسر وسهولة، إضافة إلى توفير المواد التموينية ومتطلبات الحجاج، يبقى شيء واحد استمرار توعية الحجاج في بلادهم، ليعرفوا كل شيء عن الحج بالوجه الصحيح.

نجاح 100%

أما الحاج ارادغي محمد من تركيا فكانت البسمة ترتسم على محياه بعد أن تحققت له أمنيته لأداء هذا الركن العظيم، وحج هذا العام ناجح 100% وأعجبني مشروع الجمرات ومشروع التوسعة في المسعى والخدمات المقدمة، أشكر القائمين على الحج وأتمنى للجميع التوفيق.

مبروك لنا جميعاً

أما الحاج جمال الفضيلي من الكويت، فقال: أولاً أهنئ الجميع بعيد الأضحى المبارك، بالنسبة لحج هذا العام فهو رائع وأكثر من رائع، كل شيء متوفر: أمن، تغذية صحية، رقابة، متابعة، مشروعات ساهمت في نجاح الحج وبخاصة مشروعات الجمرات والمسعى. الكل يتخوف من الزحام في الرمي، لكن هذا العام زال هذا الخوف وزالت الرهبة. شكراً لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ومبروك لنا جميعاً بهذه النجاحات الموفقة.

كل شيء متوافر

كما التقت (الجزيرة) الحاج محمود مصطفى من فلسطين فقال: الحقيقة أن حج هذا العام حقق نجاحاً كبيراً قابله ثناء وتقدير الحجاج، وكان من أبرز عوامل نجاح الحج مشروع الجمرات الذي سهل للحجاج الرمي بيسر وراحة تامة، وكذلك توسعة المسعى وزادت راحة الحجاج في النواحي الأمنية والتنظيمية وتوفير النواحي الصحية والغذائية وتنقلات الحجاج.. شكراً لكل من ساهم في ذلك، ونسأل الله لهم الأجر والثواب.

روعة في التنظيم

كما التقت الحاج عبدالله جميل عبدالخالق، من مصر، فقال: هذه هي المرة الثانية أؤدي فيها فريضة الحج وهذا العام تحقق نجاح كبير ومشروع المسعى من المشاريع الكبيرة والموفقة وكذلك مشروع توسعة المسعى وتوفير النواحي التموينية والرعاية الصحية. نسأل الله الأجر والثواب لخادم الحرمين الشريفين على ما قدمه ويقدمه لضيوف الرحمن.

كما التقت (الجزيرة) محمد سالم من الإمارات فقال: أولاً- أشكر القائمين على الحج. الحقيقة سعدنا بهذه التنظيمات والترتيبات وشكراً للقائمين على أمور الحج، ونخص بالشكر خادم الحرمين الشريفين على جهوده الموفقة. كما تحدث ل(الجزيرة) الحاج أحمد الفقيه من الإمارات فقال: هذه المرة هي الأولى التي أؤدي فيها فريضة الحج، أجدها مناسبة طيبة لأهنئ الجميع بعيد الأضحى المبارك بالنسبة لموسم حج هذا العام فقد سررنا وسعدنا بهذه الخدمات الجليلة والموفقة ويأتي في مقدمتها رمي الجمرات كل ما أتمناه أن تستمر الدول في توعية الحجاج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد