Al Jazirah NewsPaper Friday  04/12/2009 G Issue 13581
الجمعة 17 ذو الحجة 1430   العدد  13581
باكستان تنتظر توضيحات أمريكية بشأن خطة أوباما في أفغانستان

 

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أمس الخميس في لندن أن بلاده تنتظر (توضيحات) حول استراتيجية الرئيس الاميركي باراك أوباما الجديدة في أفغانستان. وقال جيلاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون (إننا ندرسها الاستراتيجية) بدقة.. وننظر في طريقة تنفيذها ونحن بحاجة إلى توضيحات بهذا الشأن). وأعلن أوباما الثلاثاء نشر30 ألف جندي إضافي بشكل سريع في أفغانستان ما سيرفع عديد القوات الأمريكية إلى نحو مئة ألف جندي.

من جهة ثانية، قال جيلاني إنه لا يعتقد أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة مختبئ في بلاده. من جهته قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن القرار الاميركي ارسال تعزيزات من 30 ألف جندي اضافي إلى افغانستان (لن يحل الازمة في هذا البلد)، على ما أفادت وكالة فارس للأنباء الخميس. وقال متكي إن (تعزيز القوات في افغانستان لن يحل الأزمة في هذا البلد. الحل الوحيد الحقيقي هو السماح للافغان بتقرير مصيرهم السياسي). واعتبر أن (العالم على استعداد للتجاوب مع التغييرات) في السياسة الاميركية التي وعد بها الرئيس باراك أوباما غير انه (لم يلاحظ أي شيء حتى الآن).

من جانب آخر أفادت وزارة الدفاع الايطالية امس الخميس ان ايطاليا سترسل ما بين 500 و1500 جندي اضافي إلى افغانستان في 2010 لدعم الاستراتيجية الاميركية الجديدة في هذا البلد.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إنها ستحث الدول الحليفة على إرسال مزيد من (القوات والمدربين والموارد) إلى أفغانستان، مؤكدة التزام واشنطن والحلفاء (الدائم) تجاه أفغانستان وباكستان. وأضافت كلينتون في إفادة أدلت بها أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب أنها ستتوجه إلى بروكسل لبدء عملية (تأمين قوات ومدربين وموارد إضافية من الحلفاء. كما أعلنت كلينتون أن واشنطن ستحث باكستان على بذل المزيد في مواجهة كافة الجماعات المتطرفة التي تهدد باكستان وجيرانها والولايات المتحدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد