Al Jazirah NewsPaper Friday  04/12/2009 G Issue 13581
الجمعة 17 ذو الحجة 1430   العدد  13581
العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة أضاف 500 معاق
نسبة المعوقين في الأراضي الفلسطينية تعد الأعلى عالمياً

 

غزة -(د ب أ)

قال مركز حقوقي فلسطيني أمس الخميس إن نسبة المعوقين في الأراضي الفلسطينية تعد الأعلى على مستوى دول العالم.

وذكر مركز (الميزان) لحقوق الإنسان في غزة أن نسبة المعوقين تصل إلى نحو 5.3% من مجموع السكان وترتفع في محافظات قطاع غزة بشكل خاص لتصل إلى نحو 4% أي نحو 70000 وفقاً لمصادر اتحاد لجان الإغاثة الطبية.

وأفاد المركز، في بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمي للمعوق، الثالث من كانون أول - ديسمبر، بأن العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة أضاف نحو 500 شخص إلى صفوف ذوي الإعاقة (من جراء بتر في الأطراف وضرر في حاستي السمع والبصر لحقت بالفلسطينيين من سكان قطاع غزة).

وأضاف أن الحصار يمنع دخول الأدوات الطبية والتأهيلية اللازمة للمعاقين ويعرقل خروج المحتاجين منهم للخدمات والعلاج لتلقي هذه الخدمات خارج قطاع غزة.

وتابع (تتزايد هذه المخاطر بعد نشر تقارير حديثة معلومات عن ارتفاع معدلات الإصابة بفقر الدم بين الأطفال في قطاع غزة إلى ما نسبته 50% وهو أمر خطير ويشكل تهديداً بإصابتهم بالإعاقة).

وعدَّ أن الحصار المشدد واستمرار العدوان يشكل عاملاً مثبطاً لقدرة الفلسطينيين على أعمال قانون المعاقين رقم 4 لعام 1999 الذي يحمي جملة حقوق الإنسان بالنسبة للمعوقين ويضمن إشراكهم في العمل بنسبة 5% في كل المجالات كما يحمي حقهم في الوصول إلى جميع الخدمات ويلزم السلطات بموائمة المباني الحكومية بما يتناسب مع ذوي الإعاقة. وأكد المركز أن استمرار الحصار يفضي إلى مضاعفة معاناة المعاقين وذويهم ويسهم في التسبب بحدوث إعاقات جديدة في صفوف الأطفال (الأمر الذي يجب أن يدفع المجتمع الدولي للتحرك لوقف الحصار بوصفه جريمة حرب).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد