Al Jazirah NewsPaper Friday  04/12/2009 G Issue 13581
الجمعة 17 ذو الحجة 1430   العدد  13581
بوجود نحو 2000 ضيف وأكثر من 1700 إعلامي
أنظار 200 مليون شخص في 200 دولة حول العالم شاخصة نحو قرعة المونديال

 

ستكون الأنظار شاخصة نحو مدينة كايب تاون اليوم الجمعة لمعرفة ما تخبأه قرعة نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 للمنتخبات الـ32 التي ستشارك في العرس الكوري المقرر من 11 يونيو إلى 11 يوليو المقبلين. وسيقام الحفل في المركز الدولي للمؤتمرات في كيب تاون في تمام الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (غرينيتش زائد ساعة).

وقد جرت الأعمال على قدم وساق على مدى 3600 ساعة لإعداد قاعة القرعة الفسيحة، ومساحة 959 متراً مربعاً من الأخشاب التي استخدمت في بناء مسرح القرعة المذهل، المستلهم من الروح الأفريقية والذي أصبح جاهزا بالفعل لاستضافة الحدث الذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر.

وستشارك الممثلة الجنوب افريقية الشهيرة تشارليز ثيرون، الحائزة على جائزة اوسكار، في حفل سحب القرعة إلى جانب أمين عام فيفا جيروم فالكه ونجم المنتخب الانكليزي ديفيد بيكهام الذي سجل في النسخات الثلاث الأخيرة من المونديال، والعداء الإثيوبي الشهير هايلي جبريسيلاسي المتوج بذهبيتين أولمبيتين وبطلا للعالم في اربع مناسبات في المسافات المتوسطة، وناخيا نتيني أول لاعب اسود ينضم لمنتخب جنوب افريقيا للكريكيت، وجون سميت قائد المنتخب الجنوب افريقي المتوج بلقب بطل العالم في الركبي، وماثيو بوت لاعب منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم.

وسيفتتح رئيس جنوب افريقيا ياكوب زوما ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزف بلاتر هذا الحفل الذي سيدوم لفترة 90 دقيقة، والذي سيحضره شخصيات رفيعة المستوى مثل فريدريك دي كليرك الحائز على جائزة نوبل، ورئيس الأساقفة ديزموند توتو، وبعض النجوم السابقين مثل الألماني فرانتس بكنباور والفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي حاليا، والبرتغالي اوزيبيو والكاميروني روجيه ميلا.

كما من المتوقع ان يحضر الحفل مدربو المنتخبات الـ32 التي تأهلت إلى النهائيات، وسيشهد كلمة يوجهها عبر الفيديو الرئيس السابق لجنوب افريقيا نيلسون مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام.

ولن يتمكن مدرب الأرجنتين من متابعة مراسم حفل القرعة داخل القاعة لانه موقوف من قبل الاتحاد الدولي عن أي نشاط كروي حتى منتصف الشهر المقبل عقابا له على شتمه رجال الصحافة اثر انتهاء مباراة منتخب بلاده ضد الاوروغواي قبل شهرين في تصفيات كأس العالم. وسيشاهد الحفل مباشرة حوالي 200 مليون شخص في 200 دولة حول العالم، فيما سيكون موجودا في مركز المؤتمرات حوالي 2000 ضيف وأكثر من 1700 إعلامي.

توزيع المنتخبات

ووزع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المنتخبات على أربعة مستويات تمهيدا للقرعة ولن يكون المنتخب الفرنسي وصيف النسخة الأخيرة في مونديال ألمانيا عام 2006 على رأس إحدى المجموعات، وبالتالي ستحاول جميع المنتخبات المصنفة تحاشيه في الدور الأول.وتنتظر المنتخب الفرنسي بالتالي مهمة صعبة خلال عملية سحب القرعة لأنه سيقع مع احد رؤوس المجموعات اي نخبة المنتخبات العالمية إلا إذا ابتسم له الحظ وأوقعته مع جنوب أفريقيا الدولة المضيفة التي تعتبر اضعف المنتخبات الايطاليون المصنفة في المستوى الأول. واعتمدت اللجنة المنظمة لكأس العالم برئاسة الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في تحديد المستويات الأربعة على تصنيف الاتحاد الدولي لشهر أكتوبر وليس تصنيف نوفمبر لأن التصنيف الأخير يعطي أفضلية للمنتخبات التي خاضت الملحق الأوروبي وتأهلت عنه.

وكان تصنيف نوفمبر يمنح الأفضلية لفرنسا والبرتغال كونهما كانا في المركزين السابع والخامس على التوالي، أما في تصنيف أكتوبر، فإنهما احتلا المركزين التاسع والعاشر وهذا ما يفسر عدم وجودهما على رأس إحدى المجموعات، ليكون المنتخب الهولندي الفائز الأكبر في هذه العملية. وبحسب نظام القرعة سيتم احترام التوزيع الجغرافي للمنتخبات، ما يعني انه لن يكون هناك منتخبات من نفس القارة في المجموعة ذاتها باستثناء أوروبا، بحكم ان هناك خمسة رؤوس مجموعات من القارة العجوز وثمانية منتخبات في المستوى الرابع، ما يعني انه سيكون هناك خمس مواجهات أوروبية في دور المجموعات. فعلى سبيل المثال، فلا يمكن لجنوب أفريقيا التي ستكون في المجموعة الأولى، أن تقع مع منتخب أفريقي، أو البرازيل والأرجنتين مع أي من منتخبات أميركا الجنوبية الثلاثة الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن التصنيف الذي اعتمده الاتحاد الدولي في تصنيف منتخبات المستويات الثاني والثالث والرابع يرتكز على التوزيع الجغرافي وليس على التصنيف الذي اعتمد في تحديد رؤساء المجموعات.

إجراءات سحب القرعة

- سيكون هناك أربع قبعات موزعة عليها المنتخبات الـ32 وستضم كل قبعة ثمانية منتخبات، سوف تسحب المنتخبات من القبعات بحسب الترتيب الرقمي بدءا من القبعة الأولى. من حيث المبدأ، سوف تسحب المجموعات انطلاقا من المجموعة الأولى حتى الثامنة بواقع فريق من كل قبعة.

- سيحترم مبدأ التوزيع الجغرافي في عملية سحب القرعة بهدف تجنب أن يكون هناك منتخبات من نفس القارة في المجموعة ذاتها وبالتالي من المرجح ان يتم تجاوز مجموعة ما في عملية السحب اذا كانت من نفس قارة رأس المجموعة بهدف تجنب المواجهة بين منتخبين من نفس القارة في المجموعة ذاتها.

- سيتحقق هذا الأمر كالتالي: المنتخبان الأفريقيان الأوليان اللذان يتم سحبهما من القبعة الثالثة سيوضعان في مجموعتي البرازيل والأرجنتين. والمنتخب الأميركي الجنوبي الأول الذي يسحب من القبعة الثالثة سيتم وضعه في المجموعة الأولى إلى جانب جنوب أفريقيا.

- سيكون هناك استثناء وحيد لقاعدة الفصل الجغرافي: يسمح لمنتخبين أوروبيين كحد أقصى في أن يكونا ضمن المجموعة ذاتها بحكم ان هناك خمسة رؤوس مجموعات من القارة الأوروبية وثمانية منتخبات في القبعة الرابعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد