Al Jazirah NewsPaper Friday  04/12/2009 G Issue 13581
الجمعة 17 ذو الحجة 1430   العدد  13581
بريد الجمعة

 

محمد م. ل. أ.. العتيبي - الرياض - النسيم

ج (42345 )

عبيد م. ل. أ.. العتيبي - الرياض - النسيم

ج (42353 )

سعود م. ل. أ.. العتيبي - الرياض - النسيم

1- الوالد ك: ربع

2- والد الوالدة له: السدس

3- والدة الوالدة لها: السدس

4- لكم جميعكم: (محمد - عبيد - سعود - الباقي: ثلث - ثلث - ثلث.

عمة + عم + جد الوالد (لا يرثون)

داود بن ميجان الخزعل - الرياض

(نعم الإدارة موهبة) لكن يجب أن يقاس الإداري القيادي بمدى إضافاته وتجديده لا بمدى طول مكثه أو ترقيه فيها من درجة إلى ما فوقها، أو من مكان إلى ما هو أهم منه، فقد يكون للمحاباة دور في هذا وبجانب المحاباة قد يكون للصلة دور كذلك.

منذر بن سعيد بن باجم المري - قطر

(المحلى والمجلى) لابن حزم الأندلسي

كتاب جيد في بابه لكن حسب جمهور المحدثين فيه آراء شاذة، ويمكن قراءة بجانب ثلاثة كتب ولابد وهي:

1- فتح الباري - لابن حجر

2- المجموع - للنواوي

3- المغني - لابن قدامة

سعيد بن أحمد بن حبابي اللامي - نجران

كتاب (العواصم من القواصم) لابن العربي

تجد فيه حقيقة ما جرى بين الصحابة بشكل مثير لا تجده في: سواه

فيحان م. ل. ع. العتيبي - عفيف

ج (293545 ):

1- عتيبة تعود إلى: (هوازن)

2- العتباني في اليمن ليسوا من (عتيبة)

3- (العتيبة) لا أعلم إلى من يرجعون

4- (الدويلة) من: الرشايدة حسب علمي

ناصر أ. م. ع - الأرطاوية ..

الشهراني - غالبهم في (بيشة)

الشهري - غالبهم في (النماص).

وكلهم يعودون إلى: (قحطان).

فهيد بن دافع الشمسان - بريدة

لعل الدافع للكتابة هو المنافسة لكن بذكاء واضح.

الأخ فهيد سوف آخذ بيدك وأكتب المقدمة شريطة ألا تعلو ولا تغالي وتقبل ما أكتبه حول رسالتك: (أين موهبة اللغة..؟) أقدِّر لك ثقتك وتواضعك وحسن خلقك الجم.

تماضر بنت علي جهادي الديري نصرالله - القطيف

هناك فرق بين الحكم بعاطفة وعصبية وهوى دون تحرير لأوجه الخلاف بروح عالية وجد ودقة ونزاهة وبين الحكم بعقل ووضوح وتجرّد، وشخصياً أرى (إيران) تلعب على أوتار عديدة ومشكلتها حشر نفسها دون حكمة .. حشر نفسها بشاشة مكشوفة للعيان.

إبراهيم م. ل. ع حسين - الأحساء

يبدو لي أو هكذا يخيل إليّ أنك لم تقرأ جيداً سورة (الأعراف).. فآمل أن تختار وقتاً جيداً راكداً فتأمل هذه السورة وتستوعب مناحي عرضها (لمنهج حياة الإنسان في الحياة) آمل: ذلك.

أحمد. م. ع. س - حريملاء

إذا رأت المرأة النفساء كدرة أو صفرة بعد النفاس (40 يوماً) فتصلي وتقرأ القرآن لحديث أم عطية رضي الله تعالى عنها (ما كنا نعد الكدرة .. والصفرة بعد الأربعين شيئاً) ولعل من أفتاك بخلاف ذلك لم يفهم السؤال.

الأخ د. مصطفى بن صبري علوج طنطاوي - المنوفية - ج. م. ع

إليك الإجابات:

1- أدونيس اعترف أنه: سطا في شعره.

2- مؤسس الليبرالية فرنسي مات: مُنتحراً.

3- نعم (طه حسين) كان معاصراً: (للرافعي).

4- كتاب (فقه اللغة) للويس عوض صلة تبشيري نصراني، ولهذا زل فيه كثيراً بقصد.

سعدان بن فهد الخبتي الصرامي - جدة

دائماً عنصر القبيلة يؤدي إلى المشاكسة تعويضاً للنقص وكتاب (أسس العقل) لا أعرف عنه شيئاً.

محمد ع. أ. آل الشيخ - الرياض

أشكر لك حسن المتابعة وأقدِّر لك الهدية هدية: (دوام الصلة) كما تقول.

فلاح بن عطير بن رباح العنزي - حائل

براك بن عطير بن رباح العنزي - حائل

فهد بن عطير بن رباح العنزي - حائل

لابد مما يلي:

1- بعث صورة.. الأمر.

2- بعث صورة بطاقة الأحول

3- بعث صورة الصك الأصلي

4- بعث ثلاث صور شخصية 4×6.

ولا يمكن الحكم هنا بمجرّد الخطابات (فقط) في مثل هذه الحالة .. وفقكم الله.

خديجة نوفل عبده - جيزان

أقدّر لك يا أستاذة (خديجة) قصتك: (في ضفاف الجبل) لكني أراها طويلة: (300 صفحة) وفيها استطراد كثير لكنها مع هذا جيدة 100% سيري على هذا المنوال ولعلك بعد طباعتها تلقين توجهات حولها من هنا وهناك المهم الإصرار والإضافات.

فهد بن تدرس عوداني المرشدي - الطائف

1- (جامع بن عباس) لم يكن داخل الطائف حتى سنة 1100هـ.

2- وقبر (ابن عباس) في المثناة في الطائف لكن لا يعرف مكانه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد