Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/12/2009 G Issue 13582
السبت 18 ذو الحجة 1430   العدد  13582
ستحتفظ واشنطن وموسكو بقوة نيران تكفي لتدمير العالم عدة مرات
روسيا: اتفاق وشيك مع أمريكا لخفض الأسلحة النووية

 

موسكو - (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الجمعة أن روسيا والولايات المتحدة اقتربتا من التوصل إلى اتفاق جديد لخفض المخزون الهائل من الأسلحة النووية الذي يرجع إلى حقبة الحرب الباردة، وذلك مع اقتراب المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاقية جديدة.

ويحاول دبلوماسيون من أكبر دولتين نوويتين وضع اتفاقية جديدة لخفض الأسلحة النووية قبل انتهاء معاهدة (ستارت) التاريخية لخفض الأسلحة الاستراتيجية اليوم السبت.

لكن مصادر روسية وأمريكية قالت الأسبوع الماضي إنه من غير المرجح استكمال الاتفاق الجديد بحلول الخامس من ديسمبر - كانون الأول، وأنها تأمل بإبرام الاتفاق بحلول نهاية العام. وقالت الخارجية الروسية في بيانها اليوم (الإعداد المكثف للتوقيع يقترب من نهايته).

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف قد أعلنا في بيان مشترك في أول إبريل - نيسان أنهما عازمان على التوصل إلى اتفاق بديل لستارت قبل انتهاء فترة سريان المعاهدة. وقال الكرملين والبيت الأبيض إنَّ الاتفاق الجديد سيكون ثمرة (إعادة ضبط) العلاقات بين البلدين بعد التوترات التي شابتها. وفي يوليو - تموز وافق أوباما وميدفيديف على خفض الأسلحة النووية المنشورة بنحو الثلث من مستواها الحالي، وهو 1500 لأمريكا، و1675 لروسيا. وبعد الخفض الذي سيحدث خلال سبع سنوات من سريان المعاهدة الجديدة ستحتفظ الولايات المتحدة وروسيا بقوة نيران تكفي لتدمير العالم عدة مرات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد