Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/12/2009 G Issue 13587
الخميس 23 ذو الحجة 1430   العدد  13587
قبضت مليونين ورحلت الدين للمشتري الجديد
دبي تبيع بعض أصولها لمواجهة مطالب الدائنين

 

الجزيرة - عبدالعزيز العنقري:

بدأت أزمة ديون دبي تأخذ منحى الإجراءات العملية لمواجهة تعثر مجموعة دبي العالمية في سداد مديونياتها، ونقلت قناة العربية أمس عن مصادر خاصة بها أن مجموعة دبي المملوكة بالكامل لحكومة دبي ستبيع إلى صناديق استثمار غربية حصة نسبتها سبعة بالمائة من المجموعة المالية المصرية (هيرميس) مقابل 120 مليون دولار.

وأضافت العربية أن عملية البيع تمثل 25 بالمائة من ملكية مجموعة دبي في هيرميس وسيتم تنفيذها بواقع (4.57 دولار) للسهم الواحد.

وفي السياق ذاته باعت شركة (استثمار) التابعة لمجموعة دبي العالمية فندق (دبليو يونيون سكوير) في نيويورك بمبلغ مليوني دولار في مزاد علني إلى صندوق استثمارات خاصة بعد أن فشلت في إعادة جدولة ديونها الخاصة بهذا الفندق.

وكانت استثمار قد اشترت الفندق عام 2006 بمبلغ 285 مليون دولار دفعت منها 50 مليون دولار نقدا و235 مليون دولار من خلال الاقتراض. وبموجب ذلك فإن المالك الجديد سيتحمل الديون المترتبة على الفندق والمتمثلة بقرض يبلغ 115 مليون دولار في شكل أوراق مالية إضافة لقرض قيمته 115 مليون دولار تم أخذه مقابل رهن الفندق.

وبحسب وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية فإن حالات التخلف المحتملة عن السداد والمتصلة بإعادة هيكلة ديون دبي العالمية قد تؤدي إلى خفض التصنيفات الائتمانية لبنوك دولة الإمارات العربية المتحدة وهو ما سينعكس سلبا على النمو الاقتصادي لدولة الإمارات في العام القادم.

ويبدو أن بيع دبي العالمية لبعض أصولها في ظل حاجتها الماسة للسيولة، يوضح عجز دبي عن إقناع بعض الدائنين بإعادة جدولة الديون مما ينبئ بأن الأيام القادمة ستشهد مفاوضات ساخنة بين شركة دبي العالمية ودائنيها في ظل إصرارهم على سداد مستحقاتهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد