Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/12/2009 G Issue 13593
الاربعاء 29 ذو الحجة 1430   العدد  13593
ثمانية قتلى في اعتداء انتحاري وسط كابول
الصليب الأحمر يزور للمرة الأولى معتقلين تحتجزهم حركة طالبان

 

جنيف - كابول - وكالات:

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء أنها زارت للمرة الأولى معتقلين لدى حركة طالبان، هم ثلاثة رجال أمن أفغان محتجزين في بادغيس (شمال غرب). وأوضح بيان للصليب الأحمر التي تتخذ من جنيف مقراً لها أن زيارتين جرتا أواخر تشرين الثاني - نوفمبر.

وقال رئيس بعثة الصليب الأحمر في كابول ريتو ستوكر (إنها المرة الأولى التي تتمكَّن فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارة أشخاص معتقلين لدى المعارضة المسلحة). وأضاف (نتوقع إجراء زيارات إلى مناطق أخرى، ونأمل أن نتمكَّن من زيارة محتجزين لدى فصائل المعارضة المسلحة الأخرى بهدف التأكد من أن جميع المعتقلين على خلفية هذا النزاع يلقون معاملة إنسانية).

من جهة أخرى قُتل ثمانية أشخاص على الأقل وأُصيب 40 آخرون بجروح في تفجير انتحاري وقع صباح الثلاثاء قُرب فندق في وسط العاصمة الأفغانية ينزل فيه أجانب، كما أعلنت وزارة الداخلية. ووقع الاعتداء قرب مدخل فندق (هيتال) الذي يؤوي العديد من الغربيين، لكن أيضاً قرب منزل متحدث باسم الرئيس الأفغاني حميد كرزاي.

وقال المتحدث باسم الوزارة زمراي بشاري (قتل ثمانية أشخاص، هم أربعة رجال وأربع نساء، وأُصيب 40 آخرون بجروح). وأضاف (كان اعتداء انتحارياً). وكان المتحدث أوضح في وقت سابق أن الاعتداء أوقع (ضحايا مدنيين)، بينهم موظفون أمنيون.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال محمد زاهر عظيمي من جهته: إنه تم نقل 16 جريحاً وقتيلاً إلى مستشفى عسكري. موضحاً أن الضحايا من الرجال والنساء والأطفال. وقال أحمد شاه شوكومان المسؤول في مستشفى وزير أكبر خان المدني (تلقينا أربعة جرحى).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد