Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/12/2009 G Issue 13593
الاربعاء 29 ذو الحجة 1430   العدد  13593
نائب رئيس وزراء قطر عبدالله العطية:
الربط الكهربائي الخليجي حافز لمشاريع مستقبلية

 

الدوحة - كونا

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله العطية أمس ان تدشين مشروع الربط الكهربائي الخليجي خلال القمة الخليجية في الكويت سيشكل دافعاً معنوياً لتنفيذ مشاريع خليجية أخرى مستقبلاً.

وقال العطية في تصريح صحفي نقلته عنه وكالة الأنباء القطرية: إن مشروع الربط الكهربائي يتسم بأهمية كبيرة من خلال دوره في ربط دول مجلس التعاون بشبكة كهربائية معرباً عن أمله في أن يكون هناك ربط كهربائي عربي مستقبلاً يعقبه ربط كهربائي مع أوروبا من خلال تركيا ليكون هناك ما نسميه بشبكة الربط الكهربائي الدولي.

ورأى أن تدشين مشروع الربط الكهربائي سيشكل دافعاً معنوياً لتنفيذ مشاريع خليجية أخرى مستقبلاً وأنه سيسفر عن انعكاسات جيدة.

وقال: إننا يمكن أن نرى خلال الـ20 سنة المقبلة الى جانب الربط الكهربائي الخليجي ربطاً كهربائيا عربياً ثم ربطاً اوروبياً عن طريق تركيا وسيخلق ذلك تجارة في مجال الكهرباء.

وأوضح في هذا السياق بالقول: إننا مثلاً في المنطقة محتاجون في الصيف لأخذ كهرباء من أوروبا وهم أي الأوروبيون محتاجون للكهرباء في الشتاء ونحن لدينا كمية كبيرة من الكهرباء في الشتاء غير مستهلكة وسيؤدي ذلك الى توازن في تجارة الكهرباء مستقبلاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد