Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/12/2009 G Issue 13593
الاربعاء 29 ذو الحجة 1430   العدد  13593
الأصوات الصادرة من الإم بي3 توازي صوت طائرة نفاثة

 

اتاوا - تهاني الغزالي

حذَّرت المفوضية الأوروبية مستمعي الإم بي3 من الاستماع إليه على مستويات مرتفعة؛ نظراً إلى ضررها الشديد على السمع بعد أن ثبت أن معدل مستويات الصوت في بعضها وصل إلى 120 ديسيبل، وهو يوازي صوت طائرة نفاثة عند إقلاعها.وقد حذرت الدكتورة روبين يو (أخصائية السمع في أحد المستشفيات البريطانية) من مخاطر الصوت العالي الصادرة من أجهزة الإم بي3، موضحة أنها تلحق ضرراً بليغاً بالأذن، وقالت: (هذه الأجهزة تلحق ضرراً دائماً بالسمع؛ ما يترك آثاراً خطيرة على الحياة الخاصة للمصابين وعلى حظوظهم في الحصول على فرص عمل).

وأضافت يو أنها تستقبل الآن أعداداً متزايدة من الشبان الذين يعانون مشاكل في السمع بسبب استماعهم إلى الموسيقى العالية، كما وصفت تلك الإصابات بأنها مثل إصابات العمال بسبب الضجيج الصناعي في الأيام الغابرة.

وأشار تقرير في العام الماضي إلى أن ما يقارب عشرة ملايين شخص في دول الاتحاد الأوروبي يواجهون خطر إصابة حاسة السمع لديهم بأضرار دائمة بسبب استماعهم إلى الموسيقى العالية في هذه الأجهزة لفترة طويلة.

كما ناشد خبراء الاتحاد الأوروبي الهيئات المختصة ضرورة تحديد مستويات الصوت في هذه الأجهزة بما بين 85 و100 ديسيبل.

ومن المقرر أن تعقد هيئات المواصفات والمقاييس في دول الاتحاد اجتماعات الشهر المقبل؛ لبحث هذه المسألة فيما يرجح أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول الربيع المقبل، فيما تبين لدى إجراء الاختبارات على عدد من هذه الأجهزة أن مستويات الصوت في بعضها تصل إلى 120 ديسيبل، وهو ما يوازي صوت طائرة نفاثة عند إقلاعها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد