Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/12/2009 G Issue 13593
الاربعاء 29 ذو الحجة 1430   العدد  13593
الأزرق عزز صدارته لدوري زين
الهلال يفك تكتل القادسية بقذيفتي الشلهوب والمحياني

 

عزز الهلال صدارته لدوري زين للمحترفين بعد فوزه على القادسية 2-1 وبنفس النتيجة انتصر الأهلي على الرائد في بريدة وفي جدة فرض الفتح تواجده بتعادله مع الاتحاد 1-1 وفي الرس لحق الحزم بالنصر قبل النهاية وتعادل معه 2-2

الهلال × القادسية

كتب - نبيل العبودي

واصل الفريق الهلالي محافظته وتصدره لفرق الدوري بفوزه الصعب على الفريق القدساوي بهدفين مقابل هدف واحد، وهي نفس نتيجة المباراة التي جمعت الطرفين في الدور الأول، وسجل للهلال الشلهوب والمحياني في حين سجل للقادسية خوان الياس.

ولم يظهر الهلال بمستواه المعروف وقدم مستوى متواضعا للغاية في حين استطاع القادسية الحد من الخطورة الهلالية بطريقته الدفاعية التي فرضها مدربه الزرقاطي وكاد ان ينجح فيما لم ينجح فيه الكثير من فرق الدوري.

ولم يظهر في الفريق الهلالي خلال هذا اللقاء سوى نجمه الموهوب محمد الشلهوب وبخاصة في الشوط الأول منها في الوقت الذي نجح فيه الفريق القدساوي في الوقوف في وجه الهجمات الهلالية التي كانت تفتقد للتركيز بشكل أكبر. كما نجح الحارس فهد الشمري في الوقوف في مرماه والتصدي لعدد من الكرات الهلالية. إلا ان المحياني استطاع أن يسجل هدف التفوق الهلالي في شوط المباراة الثاني ليؤكد التفوق الهلالي والصدارة المطلقة للفريق الأزرق هذا الموسم.

الشوط الأول

اتضح منذ البداية انتهاج فريق القادسية للطريقة الدفاعية وتكثيف منطقته الخلفية بأكبر عدد من اللاعبين للحد من الخطورة الهجومية الهلالية.

وبرغم ذلك كان التفوق الميداني يسير لمصلحة الفريق الهلالي بلا خطورة على المرمى الذي بقي خلال ربع ساعة بلا تهديد سوى كرة رادوي من خطأ مباشر نفذه مر بجانب القائم الأيمن.

الشلهوب يفتتح التسجيل

بعد مرور ربع ساعة من المباراة ومن أول كرة هلالية مرسومة تناقلها أكثر من لاعب تصل إلى الكوري لي بيو الذي لعبها عرضية ساقطة وجميلة إلى الشلهوب الذي عالجها على الطاير على يسار الشمري هدفا هلاليا أول.

خوان يفاجئ الهلاليين بالتعادل

بعد مرور 4 دقائق فقط يفاجئ اللاعب خوان الياس الهلاليين بكرة وصلته من عبده حكمي دون مضايقة يسددها بطريقة جميلة في المرمى الهلالي فاجأت الدعيع هدفا قدساويا عدل به النتيجة.

هذا الهدف ساهم في إعادة المحاولات الهلالية من جديد في محاولة للتقدم من جديد فكانت الأفضلية هلالية فكاد الشلهوب أن يسجل لولا ان كرته التي نفذها من خطأ واصطدمت بالحائط ان تصل إلى الشباك إلا أنها اعتلت العارضة.

وبقيت المحاولات القدساوية تعتمد على الكرات المرتدة العكسية. إلا أن الهلاليين أبقوا سيطرتهم الميدانية قائمة بلا خطورة إلى ان تصدى القائم لكرة الشلهوب التي سددها من على رأس الـ18 وإن أشعلت هذه الكرة فتيل الحماس اكثر لدى لاعبي الهلال للوصول إلى المرمى القدساوي بشكل أكبر، وقبل نهاية الشوط بـ10 دقائق يعمد الزرقاطي إلى أول تغييراته بإخراج العبدلي الذي كانت تحركات الزوري والشلهوب واضحة من جهته ليحل بديلا عنه نيلسون لتبقى المحاولات الهلالية قائمة ويعود الشلهوب أكثر لاعبي الهلال حركة ومحاولة في هذا الشوط ليسدد كرة اعتلت العارضة ومن جديد ويلهامسون يهدر هدية الشلهوب الذي وضع الكرة أمامه على خط الستة إلا انه طوح بها عاليا مهدرا هدفا هلاليا.

وبرغم تلك المحاولات الهلالية في الدقائق الأخيرة من هذا الشوط ينجح الفريق القدساوي في الخروج متعادلا بهدف لمثله.

حيث نجح في الطريقة الدفاعية التي انتهجها الزرقاطي في أول مباراة يشرف فيها على الفريق القدساوي رسمياً.

الشوط الثاني

بقي الحال فيه على ما هو عليه سيطرة هلالية ميدانية بلاخطورة إلى ان كاد ويلي ان يصل إلى الشباك بعد تسديدة قوية مرت بجانب القائم الايسر للشمري.

طلق المحيا يسجل الثاني

ولكون التفوق كان هلالياً كان لابد ان يصل إلى الشباك من جديد رغم التكتل الدفاعي من ركنية هلالية نفذها الفريدي الى المرشدي الذي حاول فيه الا انها تصل الى المحياني الذي لعبها مباشرة على يمين الشمري هدفاً هلالياً ثانياً.

هذا الهدف اعطى الهلاليين حماساً اكبر لزيادة الغلة فواصل محاولاته فكانت هناك أكثر من تسديدة من لاعبي الهلال كانت تنتهي إلى يد الشمري، قبل أن يعود ويلي من جديد ليهدر فرصة هلالية بعد كرة وصلته من المحياني.

حاول بعدها الزرقاطي لتكثيف دفاعاته بصورة أكبر فأخرج حكمي ليحل بدلاً عنه المسرحي.

في مقابل ذلك يستبدل جيرتيس الغنام بالصويلح وإن كان ذلك التبديل للإصابة، وبرغم السرعة الذي صاحب الاداء الا انه افتقد للخطورة على المرميين.

وخلال الدقائق العشر الاخيرة من المباراة يعود جيريتس يستبدل الفريدي بخالد عزيز في محاولة منه للحد من تقدم القدساويين السريع المرتد.

ومن جديد يضطر جيرتيس الى إدخال العابد بديلاً عن المحياني المصاب قبل النهاية بخمس دقائق فقط الذي كاد أن يعزز التقدم من أول كرة تخطى فيها اكثر من لاعب وسددها عالية.

ليستمر الحال على ما هو عليه سيطرة هلالية ميدانية بلا خطورة تذكر الى ان أعلن الحكم نهايتها بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف واحد وهي نفس نتيجة الدور الاول.

من المباراة

- قاد المباراة الحكم ظافر ابو زنده وساعده محمد الغامدي وعبدالرحيم الشمري ولم يوفق ابو زنده حيث تقاضى عن بعض المخاشنات من لاعبي القادسية كما لم يحتسب جزءا منه للهلال بعد ان لمست الكرة احد مدافعي القادسية في الشوط الاول.

- الهلال لم يقدم المستوى المعهود عنه وظهر في أسوأ مستوياته هذا الموسم.

- الفريق القدساوي احسن في الحد من خطورة الهجوم الهلالي بطريقته الدفاعية البحتة.

الحزم × النصر

الرس - يوسف الضويان

انتهى اللقاء الذي جمع الحزم والنصر والذي احتضنه ملعب الحزم بالرس ضمن منافسات الجولة الثانية عشر من دوري زين بالتعادل الايجابي لكلال الفريقين 2-2

وكان النصر البادي بالتسجيل بعد ان اخطأ مدافع الحزم وليد الطائع في ابعاد الكرة عن مرماه، ومحمد السهلاوي فيما سجل اهداف الحزم وليد الجيزاني وصفوان المولد، وشهد اللقاء طرد لاعب الحزم أحمد مناور.

الشوط الأول

جاءت البداية سريعة من كلا الطرفين بعد أن تناوبا على ضياع الفرص وكان الحزم البادئ بالتهديد عن طريق وليد الجيزاني الذي لم يتعامل مع الكرة بشكل متقن وضعها بين احضان العنزي كان ذلك عند الدقيقة الاولى تلتها أخرى للنصر عن طريق السهلاوي الذي أرسل كرة قوية خلصها الحربي لركلة زاوية ليستمر بعدها اللعب سجالاً بينهم حتى الدقيقة (10) عندما توغل وليد الجيزاني بالكرة داخل المنطقة تباطأ بالتعامل معها أخرجها العنزي لركلة زاوية وفي الدقيقة (12) ينفرد الارجنتيني فيقاروا بمرمى الحزم ويضع الكرة ساقطة فوق الحارس الذي تصدى لها، بعدها بدقيقة يرسل الكوري لي شون كرة عرضية داخل المنطقة حاول لاعب الحزم وليد الطائع تخليصها لكن كرته استقرت في الشباك كهدف أول للنصر بعد الهدف حاول الحزم إدراك النتيجة لكن دون أية خطورة وعند الدقيقة (27) يتحصل الكوري لي شون على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء نفذها خالد الزيلعي على رأس السهلاوي الذي وضعها داخل المرمى وسط احتجاجات حزماوية إثر احتكاك حسام غالي بسعيد الحربي وملامسة الكرة بيده.

ليواصل النصر ضغطه على مرمى الحزم بغية تسجيل هدف ثالث وكاد يتحقق عن طريق فيقاروا الذي سدد الكرة في المرمى لكن براعة محمد الكلثم أنقذت الموقف عندما شتت الكرة.

وعند الدقيقة (40) محمد السهلاوي يواجه الحربي وحيداً استطاع تجاوزه وواجه المرمى الخالي لكن تباطؤه بالتسديد عجل بعودة دفاع الحزم الذي أبعد كرته لركلة زاوية ليستمر بعدها حتى اطلق الحكم عبدالرحمن العمري صافرته معلناً نهاية الشوط الاول بتقدم النصر بهدفين دون رد.

الشوط الثاني

أجرى مدرب الحزم تبديلاته بخروج وليد الطائع وهاشم صبياني ودخول عبدالله حيدر ويحي مجرشي بحثا عن الهجوم، وفرض الحزم أسلوبه على النصر الذي تراجع كثيراً للخلف وكاد الحزم يدرك هدفه الاول بعد أن تلقى وليد الجيزاني كرة عرضية من أحمد مناور غمزها برأسه أخرجها العنزي بكل صعوبة لركلة زاوية بعدها اجرى مدرب النصر تبديله الاول برخوج خالد الزيلعي ودخول ريان، وفي الدقيقة (65) يتحصل أحمد مناور على ركلة جزاء بعد تعرضه لعرقله من قبل أسامه عاشور تقدم لتنفيذها وليد الجيزاني الذي وضعها على يمين الحارس هدف أول للحزم ليتحرر بعدها النصر ويشن بعض الهجمات كان أخطرها تسديدة من عبدالغني. وعند الدقيقة (73) يتحصل أحمد مناور على البطاقه الحمراء بعدإعاقته من الخلف لفيقاروا ليرمي مدرب الحزم بآخر أوراقه بدخول صفوان المولد وخروج فؤاد المطيري وعلى الرغم من نقص الحزم إلا أنه تسيد مجريات وسط محاولات حثيثه عن طريق المغربي صلاح الذي شكل خطراً على المرمى النصراوي وفي الوقت بدل الضائع ق (92) يلعب حمادجي كرة طولية تجاوزت حسين عبدالغني لتجد المندفع من الخلف عبدالله ال حيدر الذي توغل داخل المنطقة ويسدد كرة أرضيه زاحفة تجاوزت الحارس لتجد المتابع صفوان المولد الذي لم يتوانى في إيداعها داخل الشباك هدف التعديل للحزم ليطلق عقبها الحكم عبدالرحمن العمري صافرته معلناً نهاية اللقاء.

الاتحاد × الفتح

جدة - حمود البقمي

خطف فريق الفتح نقطة ثمينة وغالية من أمام فريق الاتحاد في المباراة التي أقيمت مساء أمس على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة التي انتهت بالتعادل بهدف لكلا الفريقين كان فريق الاتحاد هو البادئ بالتسجيل من رأسية هشام بوشروان في شوط المباراة الثاني إلا أن اللاعب أحمد بو عبيد أدرك التعادل لفريقه من ضربة جزاء.

الشوط الاول

جاءت أحداث هذا الشوط هادئة بين الفريقين وانحصر اللعب كثيراً في منتصف الملعب مع أفضلية نسبية لصالح الاتحاد في الكثير من فترات المباراة، فيما ركز الفتح على الهجمات المرتدة التي لم تشكل إزعاج حقيقي على المرمى الاتحادي سوى في الدقيقة 21 عندما تلقى المهاجم ربيع سفياني كرة داخل منطقة الصندوق الاتحادي سددها على الطاير ترتطم في رضا تكر وتتحول الى ركلة زواية فيما كانت باقي هجمات المباراة لصالح الاتحاد لكن بدون أي خطورة حقيقة على مرمى الفتح سوى تسديدة سلطان النمري من الجهة اليسرى التي اعتلت العارضة في الدقيقة الخامسة عشرة، بينما كاد سعود كريري أن يحرز هدف الاتحاد الأول بعد أن سدد كرة قوية من خارج منطقة الـ18 تعتلي العارضة كأخطر الكرات في مجريات هذا الشوط الذي كان مستواه الفني أقل من المتوسط، هذا وشهدت الدقيقة الأخيرة من الشوط تعرض المدافع رضا تكر لاصابة قوية منعته من اكمال المباراة ليدخل زميله أحمد حديد بديلاً له عند الدقيقة 44 لتنتهي بعد هذا التغير مباشرة مجريات الشوط الأول بتعادل الفريقين سلبياً.

الشوط الثاني

لم تختلف بداية الشوط الثاني عن أحداث سابقة حيث دانت الكرة والسيطرة في منتصف الملعب للفريق الاتحادي الذي بادر مدربه مع بداية هذا الشوط بتبديل هجومي بدخول الظهير الأيسر صالح الصقري بديلاً لمشعل السعيد في محاولة لتنشيط الجهة اليسرى. إلا أن المرتدات لفريق الفتح حملت الخطورة المبكرة بكرة رأسية لعبها ربيع سفياني برأسه طار لها آل نتيف وأبعدها إلى ضربة زاوية. وفي الدقيقة (54) تلقى النمري كرة عرضية من راشد الرهيب لعبها جميلة برأسه تصدى لها القائم الأيمن لمرمى الفتح مهدراً هدفاً اتحادياً مؤكداً. وفي الدقيقة (58) ومن أول كرة تصل للاعب هشام بوشروان بعد نزوله تلقى عرضية متقنة من راشد الرهيب لعبها برأسه تسقط على الأرض وتخدع مدافع وحارس الفتح وتلج المرمى هدفا أول للاتحاد أراح أعصاب الاتحاديين وأعاد الثقة لهم في الألعاب الهجومية أمام المرمى.

وفي الدقيقة (72) سدد احمد بو عبيد كرة قوية ارتدت من عارضة المرمى الاتحادي وتعود لمنطقة الجزاء سددها بو عبيد ليتعرض من لعبة خشنة من المنتشري احتسبها الحكم ضربة جزاء سددها بوعبيد داخل المرمى على يسار آل نتيف هدف تعادل للفتح في الدقيقة (74) أعاد هذا الهدف توازن اللعب بين الفريقين وأهدر محمد نور وسعود كريري وحمد المنتشري ثلاث فرص كانت إحداهما كفيلة بتقدم الاتحاد لتستمر بقية دقائق المباراة بضغط اتحادي غير مركز إلى أن أطلق الحكم عبدالله القحطاني صافرته منهياً هذا الشوط والمباراة بتعادل الاتحاد والفتح بهدف لكل منهما.

الرائد × الأهلي

بريدة - صالح الغفيص

واصل الفريق الكروي الأول بنادي الرائد مسلسل التفريط بالنقاط عقب خسارته ليلة البارحة من ضيفه فريق الأهلي بهدفين لهدف في اللقاء الذي جرت أحداثه على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة.

سجل للأهلي مالك معاذ في الدقيقة 20 وصاحب العبدالله في الدقيقة 34.

فيما سجل للرائد البرازيلي فيليب كامبوس في الدقيقة 70 وأهدر ضربة جزائية بعدها بخمس دقائق.

وقد شهد اللقاء إقصاء مدافع الأهلي محمود هوسة بالبطاقة الحمراء إثر إعاقته للاعب الرائد عبدالمجيد عبدالله في الدقيقة 75.

الشوط الأول

جاءت بداية هذا الشوط قوية وسريعة ولاسيما من قبل الضيوف الذين شكلوا خطراً بالغاً على أصحاب الأرض والجمهور، وشنوا هجماتهم المكثفة منذ الثواني الأولى للمباراة بفضل الانتشار الجيد واستغلال المساحات من قبل لاعبي خط الوسط وارتكز الغزو الاهلاوي من جهة الأطراف مستغلين بذلك البطء الذي كان عليه ظهيري الجنب في الفريق الرائدي وعدم العودة السريعة للمساندة الدفاعية بالشكل الأمثل.

وقد تناوب الحارس الرائدي الذي استبسل وانقذ مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتصويبة مالك معاذ لتعود لتوليد إلا أن يقظة عسيري حالت دون استثمارها، فيما اسهم حاتم عقل في حماية شباك الرائد عندما انتشل كرة من على خط المرمى من قدم حمود عباس.. فيما لم تفلح المحاولات الرائدية التي تشن بين الفينة والأخرى ولكن على استحياء في ظل البطء الشديد في بناء الهجمة. شهدت الدقيقة العشرين الهدف الاهلاوي الأول من قدم مالك معاذ الذي استثمر كرة جهزها بالرأس توليدو ليضيف صاحب العبد الله هدفا ثانيا مع مطلع الدقيقة (34) بعد أن جهز توليد والكرة داخل الصندوق وصوب صاحب كرة يسارية استقرت في سقف المرمى. الفريق الرائد استوعب الدرس ولكن متأخراً وشهدت الدقائق العشر الأخيرة تحركا رائديا بغية تقليص النتيجة وشنوا هجوماً كان ينقصه الفاعلية، فيما تصدى المسيليم فرصتين من حاتم عقل وكامبوس، بينما اعترضت العارضة لتصويبة فهد الغامدي لينتهي الشوط بتقدم اهلاوي بهدفين دون مقابل.

الشوط الثاني

دفع مدرب الرائد بالثنائي سعد اليامي وعبدالمجيد الرويلي مع بداية هذا الشوط عوضاً عن فهد الغامدي ومحسن القرني بغية العودة للمباراة حيث أوعز لليامي بمساندة الشمري الوحيد في الهجوم فيما نشطت مشاركة عبدالمجيد عبدالله خط الوسط.. وقد حاول الرائد الذي شهد تحسنا ملحوظا في الأداء إلا أنه اصطدم بالتنظيم الذي كان عليه الفريق الأهلاوي في جميع الخطوط لتقف المحاولات الرائدية وفي الوقت ذاته لم يستكن بل بادل بالهجوم.. وقد تهيأت فرصة ذهبية سانحة للتسجيل أمام كامبوس داخل المنطقة إلا أنه تعامل معها بعشوائية.. ومع مطلع الدقيقة 69 ينطلق أحمد الخير بهجمة رائدية عرقلت على مشارف المنطقة اعتلت معها الأصوات الرائدية مطالبة بضربة جزائية على اعتبار أن الإعاقة داخل الصندوق ونفذ الخطأ كامبوس الذي صوبها بالحائط البشري خرجت لضربة زاوية لعبها عبدالمجيد عبدالله لتجد كامبوس الذي عالجها في الشباك الأهلاوية هدفا رائديا أول.. أعطى هذا الهدف الدافعية للاعبي الرائد وشنوا هجماتهم المكثفة بغية تعديل الكفة وعند الدقيقة 75 يتحصل الرائد على ضربة جزاء إثر إعاقة محمود هوسة لعبدالمجيد عبدالله وقد أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء بوجه الأول إلا أن البرازيلي كامبوس أضاع الركلة الجزائية.. فيما أوعز المدرب الأهلاوي لصاحب العبدالله بالتراجع للخلف وتغطية مكان هوسة.. وشهدت الربع ساعة الأخيرة سرعة في الأداء من كلا الطرفين وطغى فيها الحماس لكن دون فاعلية حتى أطلق حكم اللقاء صافرة النهاية بفوز أهلاوي بهدفين لهدف واحد للرائد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد