Al Jazirah NewsPaper Friday  18/12/2009 G Issue 13595
الجمعة 01 محرم 1431   العدد  13595
مجلس الأمن يفرض عقوبات على إريتريا

 

الأمم المتحدة - (رويترز)

قال دبلوماسيون إن أعضاء مجلس الأمن الدولي اتفقوا على فرض حظر على الأسلحة على اريتريا هذا الشهر وكذلك حظر السفر وتجميد الأموال على مسؤولين عسكريين وحكوميين يساعدون المتمردين الصوماليين.

وتتهم الولايات المتحدة واعضاء آخرون في مجلس الأمن اريتريا بتزويد المتمردين الإسلاميين بالمال والسلاح في قتالهم للإطاحة بالحكومة الانتقالية في الصومال التي تساندها الامم المتحدة.

وقال دبلوماسيون غربيون في مجلس الامن المؤلف من 15 عضوا أن معظم اعضاء المجلس اتفقوا على مساندة مشروع قرار اعدته اوغندا لمعاقبة اريتريا وانهم يأملون الموافقة عليه الأسبوع القادم.

وفضلاً عن فرض عقوبات على اريتريا يأمر القرار أسمرة بقطع كل مساعدة (للجماعات المسلحة واعضائها بما في ذلك حركة الشباب) التي تقاتل للإطاحة بالرئيس الصومالي الشيخ شريف احمد. وأضاف الدبلوماسيون قولهم ان روسيا والصين اللتين ترفضان بوجه عام فرض العقوبات وافقتا على المشروع بعد ان اتضح ان الأغلبية العظمى من اعضاء الاتحاد الافريقي يساندون قرار فرض العقوبات على جارة الصومال. وقال أحد الدبلوماسيين (لدينا قرار متوازن وهو قرار صارم يفرض عقوبات على اريتريا والعناصر الرئيسة في اريتريا التي تساند المتمردين الصوماليين.) واضاف قوله (أعتقد اننا سنحصل على موافقة 14 صوتاً).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد