Al Jazirah NewsPaper Friday  18/12/2009 G Issue 13595
الجمعة 01 محرم 1431   العدد  13595
موسى: قمة اقتصادية أخرى ما لم تنفذ توصيات قمة الكويت
الجامعة العربية تبحث تحديد الإطار الزمني لإقامة السوق المشتركة

 

القاهرة - علي البلهاسي

أكد أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى أنه يجري حالياً بحث تحديد الإطار الزمني لإقامة السوق العربية المشتركة، وذلك بعد تنفيذ الاتحاد الجمركي ومنطقة التجارة العربية الحرة وقال موسى في كلمة أمام ملتقى القاهرة الرابع للاستثمار: لن تكون هناك قمة اقتصادية عربية قادمة ما لم تنفذ التوصيات التي أقرتها القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت يناير الماضي..

مشيراً إلى أن هناك بعض التحركات البسيطة في هذا الاتجاه، حيث بدأ تفعيل الصندوق العربي الخاص بمساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي يقدر رأس ماله بنحو ملياري دولار تعهدت حتى الآن كل من الكويت والسعودية بتقديم 500 مليون دولار لكل منهما، كما تعهدت مصر بتقديم 20 مليون دولار أخرى وذلك نظراً لأهمية هذا الصندوق في توفير فرص عمل للشباب العربي. وشدد موسى على أهمية الدور الذي تقوم به الصناديق العربية في مجال تطوير وتنمية البنية الأساسية في الدول العربية، حيث تقوم تلك الصناديق بتمويل مشروعات الربط الكهربائي والطرق السريعة الحرة ومشروعات الغاز والسكك الحديدية.. لافتاً إلى أن هناك خطوات عملية كبرى تتم في هذا الإطار، حيث أوشك الطريق الذي يربط بين مصر والسودان على الانتهاء ولم يتبقَّ منه سوى 28 كيلومتراً فقط، وطريق موريتانيا وغرب وشرق الجزائر، والطريق البري الذي يربط بين مصر وليبيا، بالإضافة إلى الطرق التي تربط بين الدول الخليجية. وقال موسى: إن تلك المشروعات تساعد على تطوير التعاون الاقتصادي بين الدول العربية، حيث إنه من الصعب أن ننطلق عالمياً دون أن تكون هناك شبكة ربط قوية بين الدول العربية.

ودعا موسى المستثمرين العرب للتوجه للاستثمار في جنوب السودان خاصة في مدينة جوبا، لما في ذلك من نفع اقتصادي وسياسي لجعل وحدة السودان قائمة ولربط جنوبه بشماله.. مضيفاً أن جنوب السودان من الناحية الاقتصادية يعد أرضاً خصبة للاستثمار وتتوفر فيه كافة العناصر الأساسية من نفظ ومعادن ومياه، وأعلن موسى أن الأمانة العامة للجامعة العربية تقوم حالياً بتنظيم مؤتمر للاستثمار في جوبا خلال فبراير المقبل، وذلك لاطلاع كافة رجال الأعمال والمستثمرين على فرص الاستثمار الحقيقية المتوفرة هناك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد