Al Jazirah NewsPaper Friday  18/12/2009 G Issue 13595
الجمعة 01 محرم 1431   العدد  13595
(الجزيرة) الراعي الصحفي العربي تستطلع:
5 أيام من الإثارة في معرض دبي الدولي للسيارات تتحدى الأزمة الاقتصادية

 

لم تكن الدورة العاشرة لمعرض دبي الدولي للسيارات المقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض حجر عثرة على الأزمة الاقتصادية في دبي حين اتجهت إليه أنظار روّاد القطاع والزوار من مختلف أنحاء العالم إلى لما يحمله المعرض الأبرز والأهم لقطاع السيارات في منطقة الشرق الأوسط.

فمنذ دق جرس الافتتاح أمام حشد كبير من كبار الشخصيات والرواد من المختصين وممثلي وسائل الإعلام والزوار شاهد الجميع نحو 13 طرازاً جديداً من السيارات طرحت للمرة الأولى على مستوى العالم، و40 أخرى كشف عنها لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى مئات الطرز الجديدة لعام 2010 من مختلف مصنعي السيارات والوكلاء المشاركين في المعرض. هلال المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، كان أكثر سعادة بالافتتاح مبدياً اعتزازه بالالتزام القوي والراسخ للشركات تجاه المشاركة في المعرض هذا العام، ومشيراً إلى أن معظهما كان ولا يزال جزءاً لا يتجزأ من المعرض منذ بداياته..المدير العام لمجموعة بي إم دبليو الشرق الأوسط فل هورتون قال إن ما حققه معرض دبي الدولي للسيارات اليوم أصبح حدثاً متكاملاً وعلى مستوى عالمي، وأضاف: (نفتخر بأننا كنّا ولا نزال جزءاً من معادلة النجاح التي أرساها معرض دبي الدولي للسيارات، هذا الحدث الذي أضحى يشكّل الملتقى الأبرز والأهم لصناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط بأسرها).

فيما بين حسين مراد، مدير عام المبيعات في فورد الشرق الأوسط قائلاً: تمتعت فورد بحضور قوي ومميز في معرض دبي الدولي للسيارات كونه يعتبر الحدث الأهم لصناعة السيارات في المنطقة. وأضاف: نتطلع إلى مشاركة ناجحة ولا سيما أننا نطرح فئات جديدة ومتنوّعة.

هذا الحدث الذي يغلق أبوابه يوم 20 من هذا الشهر (ديسمبر)، بمجموعة من الفعاليات والأنشطة والمنافسات على مدار ساعات عمل المعرض التي تبدأ الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً ويتيح للزوّار فرصة الفوز بست سيارات جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 5.1 مليون درهم، وذلك خلال سحب كبير يقام في آخر يوم من أيام المعرض.

كما يشهد معرض دبي الدولي للسيارات حركة مبيعات نشطة تتوّج العروض المميزة التي يطرحها المصنّعون ووكلاء التوزيع على حد سواء. حيث يتوفر خلال دورة هذا المعرض التمويل الفوري للسيارات من البنوك الإمارتية الكبرى، والذي يطرح أثناء المعرض خدمة جدية وفريدة بعنوان (تجوّل واختر سياراتك) للتمويل الفوري لشراء السيارات. هذا إضافة إلى الفرص المذهلة التي تتاح أمام الزوّار للاستفادة من العروض والحسومات المذهلة التي يقدمها العارضون.ومما يلفت النظر هدا العام أيضاً مجموعة من المظاهر الترفيهية التي تقدم للعائلات خلال أيام المعرض.

إضافة إلى فرصة الجلوس خلف مقود سيارة فورمولا1 أو فيراري والتي تحفّز الزوّار من الشباب على التجوّل في أرجاء المعرض، فضلاً عن مغامرات المسارات الوعرة، واختبارات قيادة السيارات، وفرصة لقاء راس ويكس، أسرع رجل على الأرض وفي الماء.كما يتزامن تنظيم معرض دبي الدولي للسيارات مع معرض دبي للمغامرات 2009، الحدث المتكامل والوحيد في الإمارات للتخييم والمغامرات الرياضية، والذي تبدأ فعالياته غداً في قاعات مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وتستمر حتى 19 ديسمبر الجاري. حيث يتيح تنظيم هذين المعرضين في المكان نفسه. فرصة مميّزة للزوّار للاطلاع على أحدث ما توصّلت إليه صناعة السيارات، بالإضافة إلى اكتشاف مجموعة واسعة من المعدّات والمنتجات الخاصة بأنشطة الهواء الطلق.

عروض فولكس واجن

تعرض فولكس واجن الشرق الأوسط في طرازاتها الجديدة من السيارات الرياضية، حيث تعرض كلاً من الإصدارة الرياضية الخاصة بسباقات الرالي من طوارق وسيارة شيروكو GT24 في وسط جناحها في القاعة2.

وقال ستيفان ميكا، المدير الإداري لفولكس واجن الشرق الأوسط في تصريحات إعلامية: (ينصب تركيزنا بصورة أساسية خلال معرض دبي الدولي العاشر للسيارات على عرض طرزنا الرياضية الرائعة وذلك لتسليط الضوء على مواصفات سيارات السباق التي تقدمها فولكس واجن. وسيتم عرض أحدث سيارات فولكس واجن فئة R-line ومن ضمنها طوارق الجديدة التي ينتظرها الجميع).

وكانت هذه السيارة قد شاركت في سباق رالي داكار على مر السنوات السبع الماضية وحلّت الأولى في سباق عام 2009. فيما كان سائق سيارات السباق القطري ناصر العطية، بطل سباقات الاتحاد الدولي للسيارات FIA في الشرق الأوسط ست مرات حاضراً بقرب السيارات في جناح فولكس واجن، وقد أكدت الشركة بأن ناصر العطية سيكون أحد السائقين على سيارة طوارق الخاصة بالسباقات خلال بطولة رالي داكار 2010 العام المقبل. وسيكمّل حضور طوارق الخاصة بالسباقات عرض سيارة شيروكو GT24 الرياضية بخطوطها الصقيلة التي تجمع بين اللونين الأزرق والأبيض والتي تظهر في المنطقة للمرة الأولى أيضاً. وكانت شيروكو GT24 بقوة محركها البالغة 325 حصاناً قد تنافست في سباق الـ24 ساعة على حلبة نوربورغرينغ العام الماضي، كما ستضم مجموعة طرز فولكس واجن التي ستعرض في هذا المعرض كلاً من الجيل السادس من سيارة غولف المميزة، وغولف GTI الرياضية الجديدة، وغولف فئة R-line إلى جانب شيروكو الأسطورية، وسيارة الكوبيه ذات الأربعة أبواب باسات سي سي. وإضافةً إلى ذلك، ستعرض فولكس واجن أحدث طرز طوارق R-line، وتيغوان R-line، وباسات R36، وإيوس، وجيتا.

جديد أودي

أماطت أودي اللثام عن مجموعة طرزها الجديدة لأسواق الشرق الأوسط خلال أحداث الدورة العاشرة من معرض دبي الدولي للسيارات. فتألقت منصة الصناعة الألمانية بكل من أودي A5 Sportback، وأودي A5 Cabriolet المكشوفة، وأودي R8 V10 السوبر رياضية، مصحوبةً بالجيل الجديد من أودي Q7، وأودي S5 بالإضافة إلى الكثير غيرها. أما المفاجأة التي احتفظت بها أودي لتكشف النقاب عنها خلال أحداث المعرض، فكانت سيارتها الرياضية الأصيلة TT RS المزودة بمحرك الخمس اسطوانات العريق بقوة 340 حصاناً، لقد باتت TT RS متوفرة في أسواق الشرق الأوسط على عكس ما كان يتوقعه الجميع.

وعلق جيف مانيرينغ، المدير الإداري لدى أودي الشرق الأوسط في تصريحات صحفية قائلاً: (تستثمر AUDI AG في كل عام ملياري يورو بهدف تطوير منتجاتها، وكان الشهر الماضي خير دليل على نجاح هذه الإستراتيجية الناجعة. فبالإضافة إلى تحقيق الشركة أرباحاً عالية وتوظيفها للمزيد من الكوادر المهنية في الوقت الذي عصفت فيه الأزمة الاقتصادية العالمية، وباتت أودي علامة السيارات النخبوية الأولى في الأسواق.

نيسان

نيسان الشرق الأوسط قدمت خلال المعرض نسخة محدودة جديدة من سيارتها جي تي- آر، هي نسخة SpecV وسيتمّ بيع السيارة، التي ستُنتج عند الطلب، في صالات عرض محددة لنيسان في مجلس التعاون الخليجي بدءاً من هذا الشهر. وتتوجه GT-R SpecV بالتحديد إلى العملاء الراغبين في الحصول على أداء سيارة سباق من سيارة مخصصة لكافة الطرقات.

سيتمّ بيع SpecV، التي ستُنتج وفقاً للطلب، في صالات عرض محددة لنيسان معتمدة ك(مراكز نيسان للأداء المتقدم Nissan High Performance Centres في مجلس التعاون الخليجي). وسيهتم بكل سيارة ميكانيكيون تدربوا خصيصاً على صيانة GT-R SpecV، وهم على دراية بمتطلبات سباقات الحلبات.

كاديلاك

ظهرت كاديلاك CTS كوبيه النموذجية لأول مرة في معرض دبي الدولي العاشر للسيارات، وذلك في أعقاب كشف النقاب عن النسخة الإنتاجية من كاديلاك CTS كوبيه مؤخراً على هامش معرض لوس أنجلوس للسيارات.

وتعتبر كاديلاك CTS كوبيه 2010 الأحدث والأكثر روعة من بين مجموعة التصاميم الجديدة التي تنتجها العلامة، ومن المقرر أن تصل إلى معارض كاديلاك خلال صيف 2010. وتمثل CTS كوبيه سيارة رياضية فخمة جديدة ذات بابين، وهي مصممة لتتصدر مجموعة العلامة من السيارات المطورة.وبين برايان نيسبيت، المدير العام في كاديلاك في أحاديث صحفية: (تشكل CTS كوبيه السيارة المركزية الجديدة في كاديلاك، وهي مصممة لاستقطاب جيل جديد من عشاق السيارات). كما تنضم الكوبيه إلى سيارة CTS سيدان الرياضية لتشكيل الأساس في مجموعة سيارات كاديلاك، كما سيتم إصدار نسخة من فئة V عالية الأداء خلال 2010 أيضاً.

جاكوار

أعلنت جاكوارو لاندرور، المتخصصة في تصنيع السيارات، عن خططها المميزة خلال المشاركة في معرض دبي الدولي للسيارات. كما أن عدداً من دول الخليج مثل الإمارات والكويت والسعودية كانت ولا تزال سوقاً رائجاً لكل من سيارات جاكوار ولاندروفر، لذلك فإن المشاركة هذا العام من أكبر وأنجح معارض السيارات في المنطقة، وستكون فرصة مميزة لعرض أحدث طرازات جاكوار ولاندرور، والتي تشكل أقوى تشكيلة منتجات في تاريخ الشركة المصنعة.

ستعرض طرازات جاكوار ولاندرور، ويمكن لزوار منصة عرض جاكوار أن يترقبوا مشاهدة سيارتها المتألقة والرائدة في فئتها جاكوار XJ الجديدة كلياً، وبالقرب منها كل من سيارة الصالون جاكوار XFR الحائزة على العديد من الجوائز، وسيارة جاكوار الرياضية XKR فائقة الأداء.أما منصة عرض لاندرور فقد ازدانت بأيقونة سيارات لاندرور، سيارة رينج رور أفضل سيارات الدفع الرباعي الفاخرة في العالم، وسيارة رينج رور سبورت، ورينج رور سبورت ليمتد النسخة المحدودة بكل مواصفاتها الرياضية، إلى جانب لاندرور LR4 سيارة الدفع الرباعي فائقة الأداء والتي حازت على أكثر من 100 جائزة عالمية، وسيارة لاندرور LR2 سيارة الدفع الرباعي صغيرة الحجم.

يوضح روبن كولغان مدير عام جاكوار لاندرور في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حديث صحفي له قائلاً: (يعد معرض دبي الدولي للسيارات حدثاً عالمياً، ويسرنا هذا العام أن نعبّر عن مدى سعادتنا بالمشاركة فيه من خلال عرض أقوى المنتجات في تاريخ جاكوار ولاندرور. تتميز أعمالنا في منطقة الشرق الأوسط بقوتها وثباتها وستبقى كذلك. وقد تمكنا مؤخراً من إطلاق تشكيلة كاملة من منتجاتنا الجديدة المصممة بالكامل لسوق هذه المنطقة، لذلك فإنني أقول بثقة أننا نتطلع إلى سنة عمل نشيطة جداً في العام 2010).

12 طراز من BMW

أطلقت شركة بي ام دبليو بالتعاون مع مركز الخليج العربي الميكانيكي AGMC 12 طرازاً تضمّ BMW غران توريسمو، واكس 1 واكس 5م واكس6 م، وطراز اكس 5 المصمّم بمناسبة عيد السيارة العاشر، ونسخة بي ام دبليو 760 ال أي، فيما تبقى أبرز الطرز الحديثة الموجودة في المعرض فهي BMW ActiveHybrid 7، وActiveHybrid X6، والتي تبرهن على التزام BMW بالتنمية المستدامة. وقال فيل هورتون، المدير العام لمجموعة BMW الشرق الأوسط في تصريحات صحفية: (يقدّم معرض دبي الدولي للسيارات مرّة كلّ سنتين منصّة ممتازة لعرض أحدث وأفضل ما لدى صناعة السيارات أن تقدّم. وهو يشكّل بالنسبة لنا فرصة رائعة لعرض أحدث طرز BMW واكتشافاتها وإبداعاتها التي تحققها في التصميم والتنقل المستدام). وبالنسبة لمجموعة BMW، يشكّل التواصل والاستدامة عنصرين متلازمين بشكل وثيق.وتفعّل مجموعة BMW المرحلة الثانية من إستراتيجية الديناميات عالية الكفاءة مع إطلاق طرازي ActiveHybrid 7 وX6 المزوّدين بأحدث التقنيات الكهربائية والمحرّكات العاملة بالوقود والساعية إلى تقليص استهلاك الوقود والانبعاثات الحرارية كان حاضراً خلال معرض دبي الدولي للسيارات أحد الخبراء الكبار في شركة BMW لتعريف الزائرين مباشرة بأحدث ما توصّلت إليه هذه التكنولوجيا ضمن إستراتيجية BMW للديناميات عالية الكفاءة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد