Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/12/2009 G Issue 13599
الثلاثاء 05 محرم 1431   العدد  13599
مقاولون يقدمون عروضاً لمشاريع بأقل من سعر التكلفة

 

الجزيرة - الرياض

استنكرت لجنة المقاولين بغرفة الرياض قيام بعض المقاولين بتقديم عروض أقل من سعر التكلفة لبعض المشاريع الأمر الذي أدى لإحجام الكثير من المقاولين المحترفين عن الدخول في المنافسات الحكوميّة.. وقال رئيس اللجنة فهد الحمادي إن التنافس الشديد يُعد من الممارسات التي تخلّ بالوضع التنافسي العادل بين المقاولين.. كما يعد أحد معوّقات تحفيز المقاولين من ذوي رؤوس الأموال القليلة في الدخول والتنافس بسوق المقاولات.

وبحثت لجنة المقاولين في اجتماعها السادس المنافسة الشديدة بين المقاولين في تقديم العروض التنافسيّة للمشاريع، والتي أثرت بدورها على إنجاز تلك المشاريع في وقتها المحدد وعلى الربحيّة التي تتطلبها تلك المشاريع، بالإضافة إلى المشاكل الأخرى التي يتعرض لها المقاولون بسببها.. واستعرض الاجتماع جملة مواضيع تهم قطاع المقاولات من بينها مقترحات لتوعية المقاولين وأهميّة التوعية في تطوير القطاع خصوصاً أن النسبة العظمى ممن يمثلون هذا القطاع هم مؤسسات متوسطة أو صغيرة تحتاج إلى توعية في إدارة وتنظيم شئونها وكونت اللجنة فريق عمل إعلامي لطرح مشكلات القطاع إعلاميّاً بصورة أكثر فعاليّة وحددت اللجنة مواضيع وموعد ملتقى اللجان والذي يُعد إحدى الفعاليات التي دأبت الإدارة العامة لقطاع المقاولات بالغرفة على تنظيمه سنوياً, وذلك لتعميق وزيادة التواصل بين أعضاء لجان المقاولين ومنتسبي القطاع, والاطلاع على إنجازات اللجان والتعرف على أعمالها خلال الدورة الحاليّة, ومناقشة التطورات التي تطرأ على القطاع واقتراح الحلول المناسبة لتذليل العقبات التي تواجه القطاع, كما يهدف الملتقى من ناحية أخرى إلى خلق روح من التواصل بين منتسبي القطاع ولجان المقاولين بالغرفة, للتعرف على الآليات المتبعة في دراسة وحل مشاكل القطاع وللاطلاع على وجهات نظر المسئولين في الجهات ذات العلاقة في الموضوعات التي تهم القطاع.

كما اطلع الأعضاء على الدراسة التي أعدتها اللجنة الوطنيّة للمقاولين حول تأسيس الجمعيّة السعوديّة للمقاولين وتتضمن اقتراح مشروع نظام الجمعيّة السعوديّة للمقاولين ومشروع اللائحة التنفيذيّة للنظام لإبداء ملاحظاتهم على الدراسة والمساهمة في وضع التصوّر لهذا المطلب الحيوي للمنتسبين للقطاع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد