Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/12/2009 G Issue 13599
الثلاثاء 05 محرم 1431   العدد  13599
قدم ورقته في منتدى التطوير الوظيفي الخليجي بالكويت
أمين غرفة الشرقية: معايير الجودة تتحقق بالتطوير المستمر لآليات العمل والتدريب للموظفين

 

الدمام - ظافر الدوسري

شارك أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم في المؤتمر السنوي الثامن لمنتدى التطوير الوظيفي الخليجي CADEF الذي أقيم في الفترة من 15-17 ديسمبر 2009م بدولة الكويت الماضي تحت شعار «مراكز ووحدات التدريب والتطوير الوظيفي بمنظمات العمل (الأهداف، الأدوار، الهيكلية)». وقدم النعيم خلال المؤتمر ورقة عمل بعنوان «دعم القدرات التنافسية للشركات والمؤسسات عبر التدريب والتطوير» تحدث خلالها عن أهمية التدريب والتطوير المستمر للموارد البشرية للمنشأة التي من شأنها إضافة التميز من خلال مخرجات العمل موضحاً أن معايير جودة العمل لا تتحقق إلا بالتطوير المستمر لآليات العمل والتدريب للموظفين الذين يساعدون أي إدارة على تحسين مستوى الخدمة. واستعرض مداخل التنافسية وعلاقتها بالتدريب والتطوير وأوضح أن حدة التنافس الشديد بين الشركات التجارية والصناعية أدت إلى البحث عن آليات جديدة تدعم قدرات الشركات التنافسية بعيدا عن العوامل التقليدية والتركيز على العنصر البشري كعنصر رئيس للنجاح.

واستشهد النعيم بتجربة مركز التدريب والتطوير بغرفة الشرقية في دعم قدرات القطاعات التنافسية من خلال تفهم الغرفة للتغيرات الحادثة في بناء الاقتصاد العالمي وتنامي أهمية المعرفة التي جعلها تؤكد أن المعلومات والمهارات والتعليم والتدريب سلعا لها قيمتها الكبيرة.

مشيراً إلى تبنى الغرفة وضع استراتيجيات جديدة لمركز التدريب كاستثمار في رأس المال البشري مما يؤكد على أن تنمية المعلومات والمهارات في مكان العمل تمثل مصدرا مهما لتكوين قدرات تنافسية للشركات تواجه بها تحديات السوق بالإضافة إلى دعم مفاهيم مركز التدريب ليتحول إلى مركز للتدريب والتطوير وليس التدريب فقط ليدعم اتجاهاتها نحو تطوير جميع قطاعات الأنشطة بالمملكة بدءا بالقطاعات الأولى بالرعاية وهي القطاعات ذات المساهمة الأكبر في الناتج المحلي يليها القطاعات ذات المزايا التنافسية الواعدة التي تضمن لها تقدم سريع حال رعايتها.

وخلصت الورقة إلى أن العناية المستمرة والدائمة برأس المال البشري هو العامل الداعم لقدرات المؤسسات والشركات كونه غير وقتي وأيضا أن العلاقة بين رأس المال البشري وبين الاقتصاد والتعليم والتدريب قوية ومستمرة ويؤثر احدهما على الآخر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد