Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/12/2009 G Issue 13599
الثلاثاء 05 محرم 1431   العدد  13599
أكثر من 741 متخصصاً شاركوا في اختيار دراسات المنتدى

 

الجزيرة - الرياض

قال منتدى الرياض الاقتصادي إن الدراسات التي يستعرضها في دورته الحالية تمثل نتاج عامين من العمل المتواصل من خلال ورشة عمل رئيسة شارك فيها عدد كبير من الباحثين والباحثات ورجال سيدات الأعمال والمسؤولين الحكوميين. وتم عقد (13) حلقة نقاش لمناقشة الدراسات الأربع شارك فيها (741) ما بين باحثين ورجال وسيدات أعمال ومسؤولين حكوميين. بالإضافة لذلك تم عقد أكثر من (44) اجتماعاً بين الفرق المشرفة على الدراسات والفرق الاستشارية التي تقوم بإعداد الدراسات. حيث نتجت عن كل تلك الجهود 4 دراسات تناقش أربعة محاور رئيسية لها بالغ الأثر في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية.

وحول تقييم عدد من أعضاء مجلس أمناء المنتدى لرسالته والدور الريادي الذي يؤديه في المجتمع السعودي وخدمة الاقتصاد الوطني ورؤيتهم للجهود المبذولة من القطاع الخاص وتطلعاتهم لمستقبل المنتدى وما يمكن أن يؤديه في خدمة الاقتصاد الوطني في الدورات المقبلة، قال الدكتور فهد البادي الأمين العام المكلف بالمنتدى إن المنتديات الاقتصادية تطرح قضايا ومشكلات للمناقشة من قِبل الخبراء والمعنيين بالشأن الاقتصادي للتوصل لنتائج علمية وعملية والخروج بتوصيات تمكن من اتخاذ القرار الاقتصادي السليم، لذلك فالمنتديات الاقتصادية لها دور هام في معالجة المشاكل الاقتصادية، لذا يمكن القول إن المنتدى هو أداة مساندة للدولة في تحديد المشاكل بصورة واضحة وكيفية معالجتها وفق رؤية اقتصادية علمية ومنهجية سليمة، كما أن النتائج والتوصيات التي تخرج عنها المنتديات الاقتصادية غالباً تكون واقعية وتؤثر إيجابياً على الاقتصاد الوطني.

ويرى الدكتور خالد السيف عضو مجلس الأمناء أن المنتدى يقوم على نظرة شمولية للاقتصاد الوطني، ويخضع عوامل التأثير في نمو وتقدم الاقتصاد الوطني للدراسة العلمية المنهجية المحايدة والشفافة، وما قام به المنتدى من دراسات وأبحاث لموضوعات في دوراته السابقة كان لها أثر بالغ في اتخاذ العديد من القرارات التنظيمية الهامة المؤثرة في نمو وتطور الاقتصاد في المملكة بما عاد على المجتمع السعودي بمزيد من التطوير والتقدم.

فيما يؤكد عبدالناصر السحيباني عضو مجلس الأمناء أنه في ظل النمو المتسارع للاقتصاد الوطني وفي ظل المنافسة الشديدة في عالم منفتح، وفي ظل الشح الكبير في مراكز الدراسات الاقتصادية الإستراتيجية، أصبحت رسالة المنتدى ذات بُعد وتأثير في القرار الاقتصادي والتشريعي والإداري. ويري البادي أن المنتدى لا يعتمد في دراساته على اجتهادات فردية، إنما تم اختيار موضوعاته بالتصويت من بين القضايا الاقتصادية الهامة ذات البعد الإستراتيجي التي يقترحها مجموعة متميزة من الباحثين والباحثات ورجال الأعمال وسيدات الأعمال المهتمين بالشأن الاقتصادي من خلال ورشة عمل رئيسة وحلقات نقاش تخصص لمتابعة الدراسات ومراجعة النتائج والتوصيات التي يخرج عنها المنتدى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد