Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/12/2009 G Issue 13603
السبت 09 محرم 1431   العدد  13603
الدكتور السلطان: التوزيع غير الجيد للطلبة في بعض دول الابتعاث وراء إيقاف الابتعاث لها

 

لقاء - حسن الدهيمان - تصوير: عوض شامان

أشاد نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني السيد توني كالدربانك بالتعاون بين السعودية وبريطانيا في مختلف المستويات وخصوصا الجامعات، وعلى سبيل المثال تعاون جامعة الملك سعود (وجامعة ليدز) وجامعة الملك عبدالله وجامعات اكسفورد وكمبرج وامبريال.

وأوضح أن هناك توأمة بين الجامعات وتعاوناً استراتيجياً وزيارات متبادلة للخبراء في مجالات العلوم والمناهج وضمان وتقييم الجودة وتدريب الكوادر، كما تم تنظيم زيارات بين الجامعات السعودية والبريطانية للتعارف وتقديم الخدمة.

وقال نائب مدير المجلس: إن هناك أكثر من 17 ألف طالب وطالبة من السعودية يدرسون في بريطانيا في برنامج الملك عبد الله للابتعاث بعضهم في الجامعات والآخر في معاهد اللغة والسنة التحضيرية.

وعن الحصول على الفيزا البريطانية أوضح السيد كالدربانك أنه تم حاليا تطبيق نظام التقديم على الفيزا عن طريق الإنترنت، وأكثر من 99 % من المتقدمين يحصلون على الفيزا بسهولة وخلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام من استكمال الإجراءات المطلوبة ونحن فخورون بتقديم الخدمة سريعاً مما يسهل على رجال الأعمال والزوار والطلاب زيارة ودخول بريطانيا.

وعن إيقاف الابتعاث إلى بريطانيا أوضح الدكتور سلطان بن حسن السلطان عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم والمستشار بوزارة التعليم العالي أن التكدس في بعض جامعات بريطانيا أحد الأسباب التي أدت إلى إيقاف الابتعاث لها والتكدس نتيجة عدم تنظيم توزيع الطلبة داخل جامعات بريطانيا، ويكون التكدس في جامعات معينة دون أخرى علما أن بريطانيا فيها أكثر من 110 جامعات وتستوعب أكثر من العدد الحالي للطلبة السعوديين في حال توزيعهم جغرافياً توزيعاً جيداً، وهو الحال في كندا وأمريكا.

ويؤمل من وزارة التعليم العالي وهي الحريصة على مصلحة الطلاب المبتعثين النظر في أهمية التوزيع الجغرافي داخل الجامعات في الدول مما يحقق لهم ولزملائهم المزيد من المقاعد الدراسية المتاحة.

وعن تأقلم الطلبة السعوديين في بريطانيا أوضح نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني أن الطالب السعودي يستمتع بإقامته في بريطانيا كما لو كان في بلده.

وقابل نائب مدير المجلس خلال زيارته الأخيرة لاسكتلندا - وهي إحدى مقاطعات المملكة المتحدة - مع وفد من وزارة التعليم العالي عدداً من الطلبة السعوديين في أدنبرا وجلاسكو وعبّر الطلبة عن سعادتهم وارتياحهم في اسكتلندا ولقوا الترحيب من الشعب الاسكتلندي ويتوفر العديد من المساجد والمراكز الإسلامية والمدارس متوفرة لأبناء الطلبة السعوديين وأصبحت ملاذا مفضلا للطلبة السعوديين وتتميز بجمال طبيعتها وأيضاً نظام التعليم العريق بها.

وقال الدكتور السلطان: «تتميز جامعات بريطانيا بتنظيمها المتطور واتباعها للمعايير الدولية الدقيقة في اختيار الكوادر والإدارات المؤهلة لرئاسة الأقسام وعمادة الكليات» وقال: «آمل أن تطبق جامعاتنا المعايير الدقيقة لتطويرها وتجديد كوادرها بالعلماء وأعضاء هيئة تدريس على مستوى عالٍ من الثقافة والعلم».

وأضاف السيد كالدربانك أن الجامعات البريطانية تحرص على التواجد بصفة مستمرة في المحافل والمعارض التعليمية التي تقام على أرض المملكة العربية السعودية ومنها المعرض الدولي للتعليم العالي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بالمملكة وذلك في الفترة من 26-29 يناير 2010. حيث أكدت أكثر من 60 جامعة بريطانية ومؤسسات ومعاهد تعليمية حضورها لهذا الحدث العالمي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد