Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/12/2009 G Issue 13604
الأحد 10 محرم 1431   العدد  13604
تعميم من المالية بصرف مستحقات المقاولين وتحويلها عبر (سريع)
العمار: سنتقيد في تطبيق الإجراء الجديد بضوابط الوزارة

 

الجزيرة - عبدالله الفيفي

تلقت اللجنة الوطنية للمقاولين تعميماً من وزارة المالية بتاريخ 2-1-1431هـ بخصوص صرف مستحقات المقاولين وتحويلها إلى حساباتهم البنكية عن طريق النظام السعودي للتحويلات المالية (سريع). وقالت اللجنة: إنها عممت على جميع الغرف التجارية بالمملكة بتاريخ 5-1-1431هـ وذلك ليتسنى للجان المقاولين بالغرف والعاملين بالقطاع الاطلاع على ما جاء في تعميم الوزارة.

وأوضحت اللجنة بأن التعميم يأتي بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر المتضمن قيام الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مستحقات المقاولين عن طريق نظام (سريع) وإعلان مؤسسة النقد العربي السعودي جاهزية البنوك السعودية لاستقبال مستحقات المقاولين عبر هذا النظام.

وأشارت اللجنة إلى أن وزارة المالية خاطبت مختلف الأجهزة المعنية لاستكمال ما يليها من إجراءات وشرعت في وضع الترتيبات اللازمة للبدء باستخدام نظام سريع لتحويل المستحقات لحسابات المقاولين البنكية مباشرة على أن تكون تلك المستحقات مسحوبة بالريال.

وقال عبد الله العمار رئيس اللجنة بأن تطبيق هذا الإجراء وفقاً لما تلقته اللجنة من وزارة المالية سيكون اعتباراً من العام المالي 1431-1432هـ، وأضاف بأنه سيتم التقيد في تطبيق الإجراء الجديد ببعض الضوابط التي حددتها الوزارة والتي من بينها أن المقاولين الذين حصلوا على تسهيلات مالية من البنوك المحلية وتنازلوا عنها لدى الأجهزة الحكومية لصالح البنوك يتم صرف مستحقاتهم وفقاً للاتفاقية المبرمة بينهم وبين البنوك وتحول تلك المستحقات للحساب البنكي (الوسيط) المدرج في الاتفاقية، أما المقاولون الذين ليس عليهم التزامات مالية تجاه البنوك أو تجاه الغير فيتم تحويل مستحقاتهم مباشرة لحسابهم البنكي.

وأضاف العمار أن تلك الضوابط تلزم الجهات الحكومية عند توقيعها لأوامر الدفع الخاصة بمستحقات المقاولين تدوين اسم المقاول كاملاً ورقم السجل التجاري أو الترخيص، تدوين رقم الحساب البنكي الموحد (آيبان) واسم البنك ورمزه. وفيما يتعلق بالمقاولين المتضامنين تدون أسماؤهم كاملة من واقع السجل التجاري متبوعة بعبارة (مناولة) يليها اسم الشريك صاحب الاستحقاق. أما المقاول المسحوبة منه منافسة وكلف آخر بتنفيذها خصماً على مستحقات الأول فيدون اسم (المقاول الرئيسي) متبوعاً بعبارة (مناولة) ثم اسم المقاول (المكلف بتنفيذ المنافسة)، والمقاول الذي تنازل عن منافسة لآخر فيتم تدوين اسم (المقاول الرئيسي) متبوعاً بعبارة (مناولة) ثم اسم المقاول (المتنازل له).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد