Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/12/2009 G Issue 13604
الأحد 10 محرم 1431   العدد  13604
هيئة سوق المال تنظم الدورة التدريبية الثانية للإعلاميات

 

الجزيرة - الرياض

تنظم هيئة السوق المالية غداً دورة تدريبية للصحفيات والإعلاميات العاملات بمجال المال والأعمال في الوسائل الإعلامية المحلية، ويأتي ذلك حرصا منها على تزويدهن بالمعلومات الأساسية المتعلقة بأسواق المال وتطوير مهارات التحليل المالي لديهن وإطلاعهن على المستجدات المالية محلياً وعالمياً مما ينعكس إيجابيا على أداء رسالتهن الإعلامية. وتقام الدورة بمدينة الرياض على مدار يومين لتصبح الدورة الثانية التي تقدَّم إلى مجموعة الصحفيات والإعلاميات اللاتي حضرن الدورة الأولى.

وتهدف سلسلة الدورات وفقا لهيئة السوق إلى تزويد الإعلاميات بالأسس النظرية لعلم الاقتصاد ومنهجيته في الموضوعات ذات الارتباط بالأنشطة الاقتصادية. ويشمل ذلك تحليل طبيعة النشاط الاقتصادي ومجالاته المختلفة على مستوى التحليل الجزئي والكلي، ودراسة المتغيرات والأهداف الرئيسة التي تسعى إلى تحقيقها لمختلف اقتصادات العالم وأهمها النمو الاقتصادي، والمشكلات الاقتصادية التي تعاني من جرائها الاقتصادات المختلفة (الركود، والبطالة، والتضخم) والسياسات الاقتصادية اللازمة لمعالجتها والتقليل من آثارها السلبية. كذلك تشمل مواضيع الدورة مفاهيم العلاقات النقدية، الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها، التحليل والخبر الاقتصادي، والتحليل المحاسبي للقوائم المالية، إلى جانب التعريف بأسس المحاسبة المالية وعناصر الحسابات والقوائم المالية التي تساعد على فهم وتفسير وتحليل الأرقام المتضمنة في القوائم المالية. وتهدف هذه الدورة أيضًا إلى إعطاء المتدربة خلفية عن الصياغة التحريرية الملائمة للمادة الإعلامية الاقتصادية، والطرق العلمية والفنية السليمة التي يجب اتباعها، مع مراعاة الجوانب التطبيقية لكل قالب فني محتمل.

وقالت الهيئة: إنها حرصت في دورتها الثانية على استقطاب مجموعة من المتخصصين في مجال الاقتصاد والمحاسبة المالية والإعلام لتقديم المحاضرات باللغة العربية من خلال برنامج يعتمد على الأساليب العلمية المتعارف عليها، ويشمل ذلك: الأسلوب الوصفي، وذلك بتعريف المفاهيم المختلفة وشرحها نظرياً، العرض الجدولي - البياني من خلال استعمال بعض الأمثلة المعتمدة على استخدام الأرقام والرسوم بشكل ميسّر لشرح المفاهيم المطروحة، وكذلك الأمثلة الواقعية التي تورد ضمن متن الوثيقة، وتحوي حالات خاصة لاستخلاص العبر منها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد