Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/01/2010 G Issue 13610
السبت 16 محرم 1431   العدد  13610
 
ليتوانيا تغلق محطة نووية تعود إلى الحقبة السوفييتية

 

فيلنيوس - رويترز:

أغلقت ليتوانيا محطة للطاقة النووية تعود إلى الحقبة السوفييتية الخميس؛ ما يزيد المخاوف من الاعتماد المتزايد على روسيا في مجال الطاقة ويوجه ضربة أخرى لاقتصاد يعاني الركود بالفعل.

وأغلقت الدولة الواقعة على بحر البلطيق المفاعل الأخير في محطة إيجنالينا النووية بموجب اتفاق للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتعتمد المحطة على مفاعلات من نوع مفاعل تشرنوبيل الذي شهد أسوأ كارثة نووية في عام 1986. وأغلق المفاعل الأخير في المحطة في الساعة الحادية عشرة ليلاً بالتوقيت المحلي (21:00 بتوقيت جرينتش). وكان المفاعل الآخر أغلق في نهاية عام 2004.

وقال فيكتور شيفالدين رئيس المحطة لرويترز: (أغلق المفاعل وفق الخطة ولم يتغير مستوى الإشعاع). ولم ترد أي تقارير عن اضطراب إمدادات الطاقة بعد إغلاق المفاعل. ويتوقع بعض المحللين ارتفاع أسعار الكهرباء؛ ما يوجه ضربة أخرى للاقتصاد ويزيد الاعتماد على واردات الطاقة من روسيا. ولكن رئيس الوزراء اندريوس كوبيليوس بدا هادئاً، وقال لرويترز: (لن تقع كارثة بعد الإغلاق. مستعدون لتوفير إمدادات الكهرباء بالقدر المطلوب).

وليتوانيا هي ثاني دولة في العالم بعد فرنسا من حيث مساهمة محطات الطاقة النووية في توليد الكهرباء؛ حيث تشكِّل أكثر من 70 في المئة. وقال أرفيداس سيكموكاس وزير الطاقة الليتواني: إن القدر الأكبر من الكهرباء المطلوبة بعد إغلاق إيجنالينا مباشرة سيتم توليده من محطة كهرباء الكتريناي التي تعمل بالوقود الحفري ومن واردات الكهرباء من استونيا ولاتفيا المجاورتين.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد