Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/01/2010 G Issue 13610
السبت 16 محرم 1431   العدد  13610
 
بنك بلجيكي يهدد ستقبل الاستيطان!!

 

الجزيرة - وكالات

عقب أن أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن بنك (ديكسيا) البلجيكي الفرنسي المتخصص في تمويل المشاريع البلدية رفض التعاون مع المجالس المحلية في الضفة الغربية ظهرت مخاوف في إسرائيل من قيام بنوك أجنبية أخرى في إسرائيل من القيام بنهج نفس المسار.. وكان بنك ديسكا البلجيكي قد أبلغ المتقدمين بطلبات تمويل أنه لا يمكن الموافقة على إعطائهم قروضاً لأن محلياتهم تقع داخل أراضي منطقة الخط الأخضر، وقالت مصادر من مجلس المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وقطاع غزة للإذاعة أن البنك أبلغ المتقدمين بطلبات تمويل أكثر من مرة بأنه لا يمكن الموافقة على إعطائهم قروضاً، وتأتي هذه الخطوة كورقة ضغط قد يواجهها بناء المستوطنات لوقف بناء مستوطناتهم.

كما تردد مؤخراً أن البنك أرجع السبب إلى أنه في حال التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين فإن المستوطنات ربما يتم تفكيكها.. وفي هذه الحالة فإن المتقدمين لن يكونوا قادرين على سداد الديون. وكانت قد أعلنت مؤخراً عرض عطاءات لبناء قرابة 700 وحدة سكنية في القدس الشرقية التي ضمتها عام 1967م.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو قد أعلن نهاية نوفمبر الماضي تجميداً جزئياً للبناء في المستوطنات في الضفة الغربية دون القدس الشرقية (كبادرة حسن نية) لإقناع الفلسطينيين باستئناف المفاوضات المتوقفة منذ نحو عام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد