Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
متكي يعترف بتجاوزات القوات الإيرانية
بغداد وطهران يتفقان على تطبيع الأوضاع الحدودية

 

بغداد - (ا ف ب)

أعلن العراق وإيران أمس الخميس أنهما اتفقا على تطبيع الأوضاع الحدودية وعقد اجتماعات بين لجان فنية مشتركة في الأسابيع المقبلة بغية حل مشاكل الحدود البرية والمائية بينهما.

وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للصحافيين إثر استقباله نظيره الإيراني منو شهر متكي في بغداد «اتفقنا على تطبيع الأوضاع الحدودية وعودة الأمور إلى ما كانت عليه سابقا»، أي الانسحاب من حقل الفكة النفطي في محافظة ميسان الجنوبية.

وأضاف أن «اللجان الحدودية ستجتمع الأسبوع المقبل. فاللجنة الفنية لترسيم الحدود على طول الحدود الإيرانية ستعقد اجتماعا، كما اتفقنا أن تجتمع اللجنة الفنية المتعلقة بترسيم الحدود المائية في خورمشهر».

يشار إلى أن طول الحدود بين البلدين يبلغ 1458 كلم. وأكد زيباري أنه « تم تحديد الأشخاص ورصد الأموال اللازمة لبدء أعمال اللجنة الأولى».

بدوره، أكد متكي «الاتفاق على لقاء للجنة الحدود بين البلدين. وفي الأسبوع التالي ستكون هناك اجتماعات للجنة الفنية في منطقة قصر شيرين (معبر حدودي مقابل محافظة ديالى العراقية)، وبعد ثلاثة أسابيع ستجتمع اللجنة الفنية بخصوص الحدود المائية».

وقال « كان هناك تجاوز من بعض قوات الحدود سابقا (...) وقد أعيدت القوات العراقية إلى مكانها الأصلي وتم إصدار الأوامر للقوات الإيرانية للرجوع إلى مكانها الأصلي».

وكان مسؤولون محليون في محافظة ميسان وكبرى مدنها العمارة 365 (كلم جنوب بغداد)، أعلنوا في 22 كانون الاول/ديسمبر أن عسكريين وتقنيين إيرانيين سيطروا على البئر رقم أربعة في حقل الفكة على الحدود بين البلدين. وقد انسحب هؤلاء من البئر لكنهم ظلوا داخل الأراضي العراقية. يذكر أن البئر تبعد مسافة خمسين متراً عن الحدود مع إيران.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد