Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
محلّلون: التدفقات الاستثمارية للصناديق مسؤولة عن ارتفاع الأسعار
تراجع النفط عقب إشارات صينية بشأن السياسة النقدية

 

لندن - رويترز

تراجع النفط عن 83 دولاراً للبرميل أمس الخميس منخفضاً بذلك عن أعلى مستوى في 15 شهراً سجله أمس الأول الأربعاء بعدما أثارت بوادر تشديد للسياسة النقدية في الصين المخاوف بشأن الطلب.

وتجاهل الخام نبأ ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية يوم الأربعاء مواصلاً صعوده للجلسة العاشرة على التوالي بمكاسب تقترب من 11 دولاراً وسط توقعات بأن درجات الحرارة شديدة الانخفاض في أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة ستنال في نهاية الأمر من المخزونات الوفيرة.

لكن البنك المركزي الصيني فاجأ الأسواق برفع سعر الفائدة في مزاد على أذون لأجل ثلاثة أشهر ما اعتبرته السوق علامة على تشديد السياسة ولتشهد أسعار السلع الأولية تراجعاً على نطاق واسع.

وينظر إلى اقتصاد الصين سريع النمو وتعطشها للنفط كأحد الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الخام إلى أكثر من مثليها في الاثني عشر شهراً الأخيرة رغم استمرار تأثير الأزمة الاقتصادية.

وخلال جلسات الأمس تراجع الخام الأمريكي تسليم فبراير 45 سنتاً إلى 82.73 دولاراً للبرميل أي دون أعلى مستوى في 15 شهراً 83.52 دولاراً الذي سجله يوم الأربعاء. وهبط مزيج برنت في لندن 44 سنتاً إلى 81.45 دولاراً.

وقال محلّلون إن التدفقات الاستثمارية للصناديق في مطلع العام الجديد قد تكون مسؤولة جزئياً أيضاً عن ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة.

وقال إدوارد ماير المحلّل في ام.اف جلوبال»ما زلنا لا نرى أي سبب أساسي مقنع لمستوى أسعار النفط الحالي.. الطقس بارد لكنه كان بارداً أيضاً في هذا الوقت من العام الماضي عندما انحدرت الأسعار إلى 33 دولاراً للبرميل.

«نظن أن سبباً أكثر منطقية لموجة الصعود يعود إلى حقيقة أنه تحت وطأة متاعب الدولار وبيئة أسعار الفائدة المنخفضة يتدفق المال على السلع الأولية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد