Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
البنية التحتية لجسر الملك فهد سليمة وتوسعة جزيرة الخدمات

 

الدمام - ظافر الدوسري

طمأن مدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بدر بن عبد الله العطيشان مستخدمي الجسر بسلامة البنية التحتية للجسر، حيث لم يتم العثور في مكونات الجسور والردميات على أية ملاحظة تستوجب اتخاذ إجراءات خاصة، وكشف عن دراسة تم إسنادها لمكتب استشاري لتوسعة جزيرة الخدمات، موضحاً أن هذه الدراسة سوف تنتهي هذا العام.. وأنه سوف يتم البدء في التوسعة المقرر لها أن تنتهي بنهاية عام 2012م مما سيرفع مساحة الجزيرة بنسبة 60%.

وكشف العطيشان، الذي حل ضيفاً على لقاء الثلاثاء الشهري الذي تنظمه غرفة الشرقية، عن أن عام 2010 سيشهد أعمالاً تطويرية في الجزيرة الوسطية بما يخدم العاملين فيها والسائحين والمسافرين، موضحاً أن هذه الأعمال تصب في خانة المشاريع المساندة التي توفر الدعم اللوجستي للمسافرين والموظفين، مشيراً إلى أن من بين هذه المشاريع مركزاً صحياً سيتم تدشينه العام المقبل.

وأكد العطيشان أن البنية الأساسية للجسر، ومنذ افتتاح الجسر تحظى بعملية تشغيل وصيانة وفحص من قبل كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وبمتابعة من قبل إدارة فحص الجسور بالمؤسسة المناط بها العمل اليومي وتحت إشراف خبراء متخصصين شاركوا في تصميم ومراحل إنشاء الجسر، منهم البروفيسور بن نوردستوم الذي أشار في تقريره المعد في شهر إبريل إلى سلامة الجسور والهياكل الخرسانية ووصلات التمدد.

مشيراً إلى أن العمر الافتراضي للجسر عند إنشائه يبلغ 50 عاماً، وقد تزيد، إذا ما تم الحفاظ على مستوى الصيانة القائمة الآن، وأن ما يعرِّض للجسر الخطر هو الوقوف على الأكتاف من قبل الشاحنات الذي يسبب مشاكل للبنية التحتية للجسر.

وقال إنه يتم العمل حالياً لاستيعاب الشاحنات وتسهيل إجراءاتها على أرض يابسة لإنهاء عمليات التكدس، وقال: نحن الآن نقوم بدراسة إيجاد أرض لإنهاء إجراءات الشاحنات من حيث الوزن والتخليص الجمركي والرسوم الجمركية خارج الجسر إضافة إلى تخصيص أرض أخرى على اليابسة في الجانب البحريني تفي بنفس الغرض.

وذكر أن مجلس إدارة المؤسسة أقر ميزانية العام المالي 2010م وتبلغ 240 مليون ريال بزيادة 17% عن ميزانية العام المالي 2009م.. وتركزت هذه الزيادة في التكاليف المخصصة للمشروعات التطويرية في مناطق الإجراءات، وقال أصبح عدد المسارات في كل منطقة 18 مساراً بدلاً من العدد السابق لها 10 مسارات وتمّ تشغيلها والاستفادة منها.

مشيراً إلى أن معدل من يعبرون الجسر يومياً يبلغ 70 ألف مسافر و50 ألف مركبة، كاشفاً عن أن هناك خطة لتخصيص مسارين للطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة تسهيلاً عليهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد