Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/01/2010 G Issue 13617
السبت 23 محرم 1431   العدد  13617
 
ينطلق غداً تحت رعاية الأمير سعود بن ثنيان
الملتقى الدولي للمدن بالجبيل يناقش الأساليب الحديثة في التخطيط

 

الجبيل - عيسى الخاطر:

ينطلق غداً الأحد الملتقى الدولي لتخطيط المدن (تجارب ونتائج) الذي تنظِّمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع تحت رعاية صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة وتستمر فعالياته ثلاثة أيام. ويجمع الملتقى أكاديميين وباحثين ومهندسين مختصين وطلاباً في المجالات ذات الصلة بتخطيط المدن من داخل المملكة وخارجها.

ويناقش الملتقى العالمي الأول في مجال تخطيط المدن تحت عنوان (تخطيط المدن تجارب ونتائج) عدداً من المحاور الرئيسة والتي ترتكز حول أهمية المخططات الإستراتيجية للمدن والأساليب الحديثة في تخطيط المدن وتخطيط الأحياء السكنية والطرق.

وتهدف الهيئة من إقامة الملتقى إلى التعريف بالجبيل الصناعية، والتعرف على الجديد في مجالات التخطيط المتنوعة، وعلى تجارب الآخرين واستخلاص الفوائد منها لتطبيقها والتعرف على السلبيات لتحاشيها بالإضافة إلى تبادل الخبرات وزيادة الاحتكاك بين الجهات الحكومية والخاصة والمهندسين العاملين في مجال تخطيط المدن وزيادة الخبرات، وإبراز دور القطاع الخاص في تطوير التخطيط الحضري والعمراني وبيان أهمية البيئة والتنمية المستدامة على تخطيط المدن.

ويشارك في رئاسة الجلسات وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ ووكيل جامعة الملك سعود الدكتور مساعد المسيند والمهندس شجاع المصلح وكيل أمين المنطقة الشرقية. فيما يشارك بتقديم أوراق العمل الدكتور نهاد طولان عميد كلية التخطيط العمراني بجامعة بورتلاند بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور إيثان سيتلزر من الكلية نفسها بالإضافة إلى الشيخ عبدالله العلي النعيم رئيس المعهد العربي لإنماء المدن وكذلك نائب رئيس شركة أرامكو للمشاريع المهندس ماجد المقلا، ومشاركة المهندس راسم بدران المعماري العالمي المعروف والدكتور مشاري النعيم صاحب المشاركات العلمية المتميزة والدكتور عبدالله القاضي رئيس لجنة الحكومة الإلكترونية بالمنطقة الشرقية والمهندس علي الهدفة رئيس شركة الديار القطرية والدكتور كيم جرايو من برنامج الأمم المتحدة لتطوير المشاريع والدكتور مصطفى حموش من الجامعة البحرينية بالإضافة إلى الدكتور فيصل الشريف عضو مجلس الإدارة بالهيئة السعودية للمهندسين. كما دشنت الهيئة الملكية موقع الملتقى على الإنترنت للراغبين في الاستزادة من المعلومات الخاصة بهذا الملتقى (www.jubailcityplanning.com)

يصاحب الملتقى معرض يشارك فيه عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة المهتمة بمجال تخطيط المدن. بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل تبدأ بعد غد الاثنين يشارك بها الدكتور مصطفى بن حموش عن موضوع المدن الرقمية والمهندس راسم بدران عن موضوع روائية المكان.

الجدير بالذكر أن الجبيل الصناعية تعد من المدن التي تحتل مراكز متقدمة على مستوى العالم في المجال الصناعي وتسعى لترسيخ تقدمها العالمي عن طريق إظهار اهتماماتها الأخرى في مجالات تخطيط المدن والإسكان والبيئة وتخضير المدن وهو ما يؤكده حصولها سابقاً على المركز الأول لجائزة منظمة المدن العربية في مجال تخضير وتشجير المدن وحصولها على جوائز بيئية عديدة وجوائز عالمية في مجال جذب الاستثمار بالإضافة إلى حصولها على جوائز عديدة في مجالات أخرى والتي كان آخرها حصولها على جائزة الحريري الأولى في فرعي التشغيل والصيانة، بالإضافة إلى تنظيمها العديد من المؤتمرات والملتقيات العالمية كان أهمها (مؤتمر المشاريع العملاقة) الذي تم تنظيمه عام 2000م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد