Al Jazirah NewsPaper Friday  15/01/2010 G Issue 13623
الجمعة 29 محرم 1431   العدد  13623
 
أوتار
من تجارب الوزراء
موسى العويس

 

أما لماذا اخترت الوزراء بالذات فلأنهم ذوو مسؤوليات جسيمة، ومهام كبيرة، وقرارات نافذة، ثم إنهم أكثر عرضة من غيرهم للنقد سلباً أو إيجاباً، وهم يخوضون أكثر من غيرهم كذلك أعنف المعارك مع أعداء النجاح أحياناً، ويدفعون ضريبة ذلك، إيماناً منهم بأهمية التضحية في سبيل مصلحة هذا الوطن الغالي، وقيادته الحكيمة. أما عن اختيار تجربة الدكتور (محمد الرشيد) في كتابه (مسيرتي في الحياة) كنموذج للتجربة، فلأن ذلك الإنسان الذي بدأ الحياة بعصامية، وترك حقيبة الوزارة، وهو في منتهى الشفافية مع الآخرين جديرة سيرته، وسلوكياته مع الآخرين أن يحتذيها الشباب في مقتبل حياتهم، والموظفون في بدايات أعمالهم، والوزراء، والقادة، والمديرون حين تناط بهم أي مسؤولية كبرت أو صغرت. وفي اعتقادي أن من يقرأ أربعين صفحة من هذه السيرة ستغنيه بلا شك عن إكمال ما يقارب (خمسمائة صفحة)، وهنا تكمن براعة الكاتب حين يختزل ما يريده القارئ في المقدمة والخاتمة، إذ كشف فيها العور الاجتماعي، وسيطرة العواطف الدينية، وتحجيم العقل، إلى ما هنالك من رصد للقيم التي أو شكت، أو يخشى عليها من الذبول، بعد أن صدم بواقع، وبفئات كان يعتقد فيها النضج، ويتوسم فيها القدوة. وإذا جاز لي بإيجاز المقارنة بين هذه السيرة، وسيرة (غازي القصيبي) أمكننا القول: إنها عند (القصيبي) تعتمد على مواقف، أما عن (الرشيد) فهي تحكي خلاصة تجربته في (وزارة التربية والتعليم) بحلوها ومرها، بعسرها ويسرها. وعند كلا الشخصيتين يبدو البرم من الآخرين واضحاً في كل منعطف من منعطفات حياتهم العملية.

لقد أراد الكاتب في سيرته أن يضع نفسه، أو كل من أنيطت به مسؤولية ما أمام مسلمات، أو واقع عليه أن يتعايش معه، ويتعامل معه بحذر شديد. أولى هذه المسلمات استقاها من قول أحد المفكرين: (الجماهير دائماً أسرع إلى إساءة الظن من إحسانه، فلا تصدق كل ما يقال ولو سمعته من ألف فمٍ حتى تسمعه ممن شاهده بعينه، ولا تصدق من شاهده بعينه حتى تتأكد من تثبته فيما يشاهد..). ولم يشأ الكاتب - وبتواضع منه، واعتراف يحمد له - أن تخلو سيرته من وصية الإنسان الصادق، والحكيم المجرّب، واحد من رجالات الدولة وصناع القرار فيها ألا وهو معالي الشيخ (عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري) رحمه الله، حين أسدى له نصائحه، أو خلاصة تجربته قائلاً: (أدخل عملك متواضعاً، وأحكم تصرفاتك.. أشعر مسؤوليك أنه لا تمايز بينك وبينهم، وأن وجودك معهم غاية ووسيلة.. لا تسرع ولا تتعجل.. حاول أن يكون وقتك محدداً في حركتك. ولا تتوسع في علاقاتك أكثر مما يفيد هذه العلاقات..).

وعلى الرغم من ضخامة الإنجازات التي تمت على يده، واحتوت عليها هذه السيرة إلا أن ذلك لم يكن من غاياته وأهدافه من التدوين، بل كان الغاية والهدف الأسمى (تصحيح طريقة التفكير لدى بعض أبناء هذا الوطن الذين يسارعون في الحكم على نيات الناس، ولا يتثبتون في أقوالهم وأفعالهم، مخالفين النصوص الصريحة في الكتاب والسنة... ثم إن الجحود أصبح صفة ظاهرة في بعض دوائر المجتمع... ثم إن التاريخ يجب أن يجد مادته الصحيحة من مصادرها المباشرة بدلاً من أن يعتمد على روايات قد تتضارب وتضيع..).

ومن يستقرئ فلتات خواطر الكاتب يلحظ أن الكاتب ساقها لتصوير الحياة المثالية التي ينشدها، ولا سيما أن المعاصرين له يدركون شفافيته ووضوحه قبل وبعد تسنمه الحقيبة الوزارية، ولم يكن بغفلة، وهو يسوق المواقف عن إبراز أسفه وأساه على جوانب من الحياة الفكرية المظلمة التي تعيشها بعض الفئات، والتي بلا شك تشكل خطورة كبيرة على مستقبل هذا الجيل، وبخاصة إذا امتلكوا منابر الإعلام، ومؤسسات التربية. يتأمل هذا المجتمع، ويلتفت إليه ويقول طارحاً فكرته، خارجاً عن سياق السيرة الذاتية: (لا يجوز أن يشغلنا المظهر عن الحقيقة.. والذين يتصورون أن الإسلام مقصور على بعض المظاهر الطيبة.. ولا يربطون ذلك بحسن الخلق مخطئون). ورغم نقده لهذه الظواهر يحاول وبأسلوب عفوي أن يكشف للقارئ كيف استطاع أن يوطن نفسه، ويستوعب هذه الأطياف، دون أن يشكلوا له أي عقبة في برامج الإصلاح والتطوير الذي يطمح إليه، مؤملاً من الجميع، ممن كتب عليهم مثل هذه الأعمال أن يحذوا على هذا النهج.

في تقديري لهذه السيرة أنها موجهة لفئتين لا ثالث لهما:

الأولى: الحريصون على الوقوف على الحقيقة المجردة تحت ضوء الشمس، لا يغطيها تزوير، ولا يجملها تزيين، كما عبر عن ذلك.

الثانية: إلى من حجبت عنهم الرؤية: عواطف جامحة، وملابسات معقدة، وأحكام مسبقة، وأخطاء في التفكير والتقدير. ا - هـ



dr_alawees@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد