Al Jazirah NewsPaper Friday  15/01/2010 G Issue 13623
الجمعة 29 محرم 1431   العدد  13623
 
بعد 33 عاما من عقد القمة الأولى
قمة عربية إفريقية ثانية في ليبيا نهاية العام الجاري

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

بعد 33 عاما من عقد القمة الأولى أعلنت جامعة الدول العربية أمس أنه تقرر عقد القمة العربية الإفريقية الثانية في ليبيا نهاية العام الحالي وذلك بهدف توفير انطلاقة نوعية في مسيرة التعاون العربي الإفريقي خلال الفترة المقبلة. وأوضح مدير إدارة إفريقيا والتعاون الإفريقي بالجامعة العربية السفير سمير حسني: إن القمة الثانية تستهدف إقامة شراكة عربية افريقية تدفع لقيام فضاء عربي إفريقي واحد. ولفت الى أنه تقرر عقد اجتماع مشترك الأحد المقبل بمقر الجامعة برئاسة كل من أمينها العام عمرو موسى ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جون بينغ وذلك لإطلاق التحضيرات الخاصة بالقمة العربية الإفريقية الثانية.

وأضاف أن اللجنة التحضيرية للقمة تضم كذلك كبار المسئولين من أربع دول عربية هي الكويت وليبيا والجزائر والمغرب وأربع دول من إفريقيا هي غانا وتنزانيا ومصر وبوركينافاسو. وأوضح انه تقرركذلك عقد الاجتماع العام الخامس للتعاون العربي الإفريقي السبت المقبل برئاسة موسى وبينغ وذلك لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بالتعاون العربي الإفريقي ومنها الإعداد للقمة العربية الإفريقية الثانية في ليبيا. وقال: إن الاجتماع سيناقش التعاون العربي الإفريقي في مجال الزراعة والأمن الغذائي مشيرا إلى انه سيعقد اجتماع مشترك لوزراء الزراعة العرب والأفارقة في منتجع شرم الشيخ الشهر المقبل لصياغة خطة عمل للأمن الغذائي بين الجانبين والتنمية الصناعية إضافة إلى مناقشة قضايا التعاون الثقافي والتجاري والاستثمار.

وذكر أنه في المجال الثقافي سيتم اتخاذ السبل الكفيلة بتطوير المعهد الثقافي العربي الإفريقي في مالي ليكون معهدا عربيا إفريقيا للثقافة والدراسات الإستراتيجية وكذلك تنظيم المعرض المشترك للتعاون التجاري. ونوه بأن هناك عددا من الأفكار التي سيتم تدارسها لتعزيز التعاون العربي الإفريقي منها إقامة دورة رياضية عربية افريقية مشتركة في كرة القدم وإقامة مهرجان سينمائي مشترك وإقامة منطقة تجارة حرة تفضيلية مشتركة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد