Al Jazirah NewsPaper Friday  15/01/2010 G Issue 13623
الجمعة 29 محرم 1431   العدد  13623
 
التصدي للعمالة الوافدة في نشر المخدرات

 

مكة المكرمة - فهد العويضي

نظَّمت مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة، بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أمس، محاضرة علمية بعنوان (دور العمالة الوافدة في نشر المخدرات)، ألقاها أستاذ الدراسات الاجتماعية بكلية الملك فهد الأمنية العميد الدكتور محمد بن إبراهيم السيف، وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بمقر المدينة بدقم الوبر بحي العزيزية بمكة المكرمة. واستعرض المحاضر أوضاع العمالة الوافدة وشرائحها المتعددة، مبرزاً خطورة تصرفات بعض الشرائح المنحرفة منها، التي لا يهمها إلا الكسب المادي ولو بطرق غير مشروعة.

وتناولت المحاضرة العديد من الموضوعات، منها انتشار المخدرات، وأسباب تعاطيها من قِبل بعض أفراد المجتمع، مع بيان الدور الواقعي للعمالة المنحرفة منذ مجيئها من مواطنها الأصلية، وكذلك طريقة الوقاية من المخدرات والعلاج منها.

وتحدَّث الدكتور السيف عن دور ثقافة المجتمع والعمالة الأجنبية، وأثر ذلك سواء في تعاطي المخدرات وانتشارها أو الوقاية منها والحد من انتشارها، كما تحدث عن بعض أسباب تعاطي المخدرات وانتشارها، ومنها بناء المجتمع والعمالة الأجنبية (الفراغ والتربية الطقوسية والتربية النرجسية). وتطرق المحاضر إلى بعض وسائل التصدي لهذه الآفة وهذا الوباء الخطير وسبل مكافحته، ابتداء من تحديد شرائح العمالة الوافدة المنحرفة ومتابعتها.

وعدَّد العميد الدكتور السيف النتائج والتوصيات الخاصة بعلاج آفة المخدرات، التي تسللت إلى مجتمعنا الآمن. مشيراً إلى سبل التصدي لدور العمالة الوافدة في نشر هذه الآفة الخطيرة على الفرد والأسرة والمجتمع. عقب ذلك أجاب المحاضر عن أسئلة واستفسارات الحضور.

وفي نهاية المحاضرة قدم قائد مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة العقيد مسعود بن فيصل العدواني درع المدينة وبعض الهدايا التذكارية للمحاضر ولجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية؛ تقديراً لتعاونهم مع المدينة.

حضر المحاضرة مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء تركي القناوي ومديرو القطاعات الأمنية ومنسوبوها بالعاصمة المقدسة وعدد من رؤساء الجهات الحكومية ومنسوبو مدينة التدريب.

وتأتي المحاضرة ضمن المناشط الثقافية والاجتماعية والفكرية التي تنظمها المدينة خلال موسمها الثقافي لهذا العام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد