Al Jazirah NewsPaper Friday  15/01/2010 G Issue 13623
الجمعة 29 محرم 1431   العدد  13623
 
التشغيل التجريبي لميناء رأس الزور في شهر أغسطس القادم

 

الجبيل - عيسى الخاطر

بعد نجاح المؤسسة العامة للموانئ في التشغيل التجريبي لمحطة بوابة البحر الأحمر في ميناء جدة الإسلامي قال الدكتور خالد بن أحمد بوبشيت رئيس المؤسسة إن مشروع ميناء رأس الزور في المنطقة الشرقية يجري تنفيذه وفق الجداول الزمنية المحددة؛ حيث تم إنجاز أكثر من (50%) من أعمال المشروع، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي للميناء في شهر أغسطس من العام الحالي بإذن الله تعالى، وفي شهر ديسمبر القادم سيستقبل الميناء أول باخرة لتصدير الشحنة الأولى من منتجات الشركات إلى الخارج. جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها بوبشيت الثلاثاء لموقع المشروع. وأضاف أن المتابعة الميدانية من قبل المختصين في المؤسسة لأداء الشركة الصينية المنفذة لهذا المشروع، والحرص على تنفيذ جميع الأعمال وفقاً للمواصفات الفنية التعاقدية وفي المواعيد المحددة، كانا لهما بالغ الأثر في سير العمل على النحو المخطط له، وقد روعي أن يتم إنجاز هذا المشروع بالتزامن مع بدء إنتاج المدينة الصناعية التعدينية ومشاريع التعدين الأخرى من الألمنيوم والفوسفات التي تقام في تلك المنطقة؛ حيث ساهم الميناء بقدر كبير في تسهيل عمليات تصدير الصناعات الوطنية التعدينية وزيادة قدراتها التنافسية وتعزيز مكانتها في الأسواق العالمية.

ومن الجدير بالذكر أن ميناء رأس الزور هو الميناء التاسع في منظومة الموانئ السعودية، ويكتسب الميناء أهمية خاصة لقربه من المدينة الصناعية التعدينية ومشاريع التعدين من الألمنيوم والفوسفات في المنطقة. ويعدُّ الميناء مرفقاً أساسياً للصناعات التعدينية والصناعات المرتبطة بها التي تتبناها الدولة كداعم للاقتصاد الوطني.

وتقوم شركة صينية بتنفيذ المشروع بتكلفة تبلغ (2193) مليون ريال، وتصل مدة تنفيذ المشروع ثلاثين شهراً. وتعتزم المؤسسة زيادة طاقة الميناء بإضافة رصيفين إضافيين للمواد السائبة الصلبة ضمن الأرصفة الرئيسية لتصبح خمسة أرصفة بدلاً من ثلاثة، تزيد إلى ستة أرصفة في المستقبل لاستيعاب الاحتياجات الأخرى للمشاريع تحت التطوير في منطقة رأس الزور الصناعية .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد