Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/01/2010 G Issue 13627
الثلاثاء 04 صفر 1431   العدد  13627
 
إيران تعيد النظر في روابطها مع بريطانيا
خمسة من المعارضة مهددون بالإعدام

 

طهران - رويترز

قالت وكالة أنباء إيرانية: إن خمسة احتجزوا فيما يتعلق باحتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة في إيران الشهر الماضي يوم عاشوراء مثلوا أمام المحكمة أمس الإثنين لاتهامات ربما تصل عقوبتها للإعدام.ولم تحدد وكالة الطلبة للأنباء هوية الخمسة المتهمين لكن وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية قالت في وقت سابق: إنهم أعضاء في منظمة مجاهدي خلق وهي جماعة محظورة معارضة لنظام الحكم الإسلامي. وقالت وكالة الطلبة للأنباء: إن الخمسة اتهموا بالحرابة وعقوبتها الإعدام في إيران.

وهذه أول محاكمة تعلن عنها وسائل إعلام إيرانية لأشخاص احتجزوا فيما يتعلق بالاحتجاجات التي قامت يوم 27 ديسمبر والتي سقط فيها ثمانية قتلى. من جهة أخرى نقلت قناة (برس تي.في) التلفزيونية الإيرانية أمس عن وزير الخارجية منوشهر متكي قوله: إن إيران ستعيد النظر في روابطها مع بريطانيا في 12 مجالاً مختلفاً، في أحدث مؤشر على توتر العلاقات بين طهران ولندن.

وبريطانيا واحدة من القوى الغربية التي على خلاف مع إيران بشأن برنامجها النووي, واتهمتها طهران بشكل متكرر بالتدخل في الشؤون الإيرانية وإذكاء الاحتجاجات المناهضة للحكومة وهو ما تنفيه لندن. وقالت قناة (برس.تي.في) الناطقة بالإنجليزية: ستعيد إيران النظر في الروابط مع بريطانيا في 12 مجالاً قائماً دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكانت هيئة إذاعة الجمهورية الإسلامية قد نقلت عن متكي قوله: إن هناك روابط بين إيران وبريطانيا فيما بين 10 و12 مجالاً.

وقال متكي: يجري بحث كل هذه المجالات من العلاقات مع بريطانيا وسيعاد النظر في كل مجال بما يتوافق مع المصالح الوطنية للبلاد. وفي النهاية ستتخذ الحكومة القرار النهائي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد