Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/01/2010 G Issue 13627
الثلاثاء 04 صفر 1431   العدد  13627
 
نتنياهو وميركل يناقشان صفقة شاليط
إسرائيل تعتزم نصب غواصات ألمانية في مياه الخليج

 

القدس - بلال أبو دقة

أفادت مصادر أمنية ألمانية وإسرائيلية أن محادثات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل في برلين ستنصب على تزويد إسرائيل بغواصة حديثة ألمانية سادسة وزورقي صواريخ وأن قيمة الصفقة تبلغ نحو مليار يورو.

وكانت صحيفة (تاغسشبيغل) الألمانية قد أفادت الأحد أنه بحسب التقديرات الألمانية تنوي إسرائيل نصب غواصات حديثة ألمانية الصنع في مياه الخليج العربي بشكل دائم. ويخشى في برلين -بحسب الصحيفة الألمانية- من أن إسرائيل تنوي تزويد الغواصات الألمانية بصواريخ جوالة (كروز) أو بصواريخ ذات رؤوس حربية نووية.

كما يخشى في برلين من أن إسرائيل ستستخدم هذه الغواصات في مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

يشار إلى أن غواصة دولفين إسرائيلية كانت اجتازت في الصيف الماضي قناة السويس إلى البحر الأحمر لإجراء تمرين هناك.

واللافت أن ألمانيا أصبحت منذ 10 سنوات الدولة الرئيسية التي تزود سلاح البحرية الإسرائيلي بأحدث أنواع الأسلحة علما بأن البحرية الإسرائيلية تستخدم -منذ عقد- 3 غواصات ألمانية الصنع من طراز دولفين، وتصرّ مصادر أجنبية على أن بمقدور هذه الغواصات إطلاق صواريخ باليستية تحمل رؤوسا حربية نووية.

ويجري في ألمانيا حاليا بناء غواصتين حديثتين أخريين من طراز (دولفين) سيتم تزويد البحرية الإسرائيلية بهما خلال العامين القادمين.في غضون ذلك، من المقرر أن تُعقد في برلين جلسة مشتركة بين حكومتي ألمانيا وإسرائيل برئاسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وذلك في نطاق اللقاء السنوي بين الحكومتين.وستستغرق زيارة نتنياهو إلى برلين يوماً واحداً مصطحباً معه خمسة وزراء آخرين بينهم وزيرا الجيش والخارجية حيث سيجري محادثات مع المستشارة ميركل فيما يقابل أعضاء حكومته نظرائهم الألمان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد