Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/01/2010 G Issue 13628
الاربعاء 05 صفر 1431   العدد  13628
 
تكليف أرامكو بتنفيذ وتمويل مصفاة جازان والحكومة تستعجل انطلاقتها

 

الجزيرة- واس:

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تكليف شركة أرامكو السعودية بتنفيذ وتمويل مشروع مصفاة جازان كليةً، وفي أسرع وقت ممكن، وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي: إنه بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تم تكليف أرامكو بإنشاء مصفاة جازان بسرعة.

وبيّن النعيمي أنه منذ تلقي الوزارة التوجيه السامي لدراسة إنشاء المصفاة في منطقة جازان قامت في حينه بطرح المشروع للمنافسة وجرى تأهيل ثماني شركات سعودية ثم تمت دعوتها ودعوة 42 شركة بترول عالمية لتكوين ائتلافات على أن يشمل كل ائتلاف شركة أو أكثر من الشركات العالمية المدعوة لتقديم عروضها.

وتبعاً لذلك تم إصدار وثيقة طلب العروض في رمضان 1428هـ وتضمنت كل المعلومات الضرورية التي يحتاج إليها المستثمر والشروط والضوابط المتعلقة بالمشروع والمعايير التي تم بموجبها تقييم العروض.

وقال النعيمي إن الوزارة تقدر وتثمن للشركات التي تقدمت للمنافسة سعيها الجاد والحثيث للتنافس على رخصة المشروع، غير أن الحكومة لظروف قدرتها ولضمان إنشاء هذا المشروع التنموي المهم في منطقة جازان، كلفت أرامكو السعودية بتنفيذ المشروع وتمويله بالكامل.

من جانب آخر بحث النعيمي بمكتبه في الوزارة أمس مع وزير الشؤون الاقتصادية الهولندية ماريا فان درهوفن تعزيز العلاقات البترولية بين المملكة وهولندا وزيادة الاستثمارات بين البلدين في مجال الطاقة عامة وفي المجال البترولي خاصة.

كما تطرق الاجتماع إلى القضايا البيئية وعلاقتها بالطاقة بما في ذلك التعاون بشأن استخدام الطاقة النظيفة وعمليات جمع وحقن ثاني أكسيد الكربون.

وجرى الحديث عن أوضاع السوق البترولية الدولية وأهمية العمل على استمرار استقرارها وحضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في الوزارة والمستشار لشؤون الشركات عبدالرحمن عبدالكريم وعدد من مسؤولي الوزارة وسفير هولندا لدى المملكة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد