Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/01/2010 G Issue 13628
الاربعاء 05 صفر 1431   العدد  13628
 
لتمويل المجمع الجديد للبتروكيماويات بالصين
ساينوبيك - سابك توقع اتفاقية بـ 2.68 مليار دولار

 

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن قيام شركة ساينوبيك - سابك تيانجين للبتروكيماويات، الاثنين الماضي، بتوقيع اتفاقية تمويلية طويلة الأجل مع مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الصينية بقيمة 12.26 مليار يوان صيني (نحو 1.8 مليار دولار أمريكي)، إضافة إلى تسهيلات مالية بقيمة ستة مليارات يوان صيني (نحو 0.88 مليار دولار أمريكي)؛ لتغطية احتياجات رأس المال العامل؛ لتمويل مجمعها الجديد للبتروكيماويات في تيانجين بالصين.

وقع الاتفاقية عن الشركة رئيس مجلس الإدارة الأستاذ خالد بن عبدالعزيز المانع نائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات بسابك، ويشارك في التمويل كل من بنك الصين للتعمير بصفته وكيلاً، والبنك الصناعي والتجاري الصيني مستشاراً مالياً لتمويل الصفقة، وبنك الصين، وبنك الصين للتنمية، والبنك الزراعي الصيني وشركة ساينوبيك المالية.

وصرح المهندس مطلق بن حمد المريشد نائب الرئيس التنفيذي للمالية في (سابك) بأن هذه القروض جرى ترتيبها عن طريق المصارف والمؤسسات المالية الصينية، وتمثل مزيداً من التنويع في عمليات التمويل، كما تعكس ثقة هذه المؤسسات بمتانة مركز (سابك) المالي وسلامة توجهاتها.

تجدر الإشارة إلى أن مجمع شركة ساينوبيك - سابك تيانجين للبتروكيماويات مملوك مناصفة بين شركة (سابك) والشركة الصينية للبترول والكيماويات (ساينوبيك)، وتبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 3.2 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية التي تشمل مليون طن من الإثيلين. وكانت الشركتان قد أسستا شركة ساينوبيك - سابك تيانجين للبتروكيماويات SSTPC في نوفمبر 2009م وقد بدأت عمليات التشغيل التجريبي لمصنع الإثيلين والمصانع التابعة له.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد