Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/01/2010 G Issue 13628
الاربعاء 05 صفر 1431   العدد  13628
 
خلال شهرين ستقدم توصياتها
الشورى: لجنة تعديل أنظمة التقاعد تبدأ أعمالها الأسبوع القادم

 

(الجزيرة) - سيف الأحمد

تبدأ اللجنة الخاصة التي شكلها مجلس الشورى في جلسته التاسعة والستين التي عقدها يوم الأحد الماضي أعمالها الأسبوع القادم لدراسة المقترح الذي تقدم به عدد من أعضاء المجلس بتعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية بإضافة مادة جديدة تنص على علاوة سنوية في الراتب التقاعدي. وأوضح عضو مجلس الشورى رئيس اللجنة الخاصة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن النصر الله أن اللجنة ستشرع بإذن الله في دراسة المقترح على أن تقدم توصياتها للمجلس خلال شهرين من تاريخ قرار تشكيل اللجنة.

وأشار إلى أن المقترح الذي تقدم به أعضاء المجلس المهندس محمد بن عبدالله القويحص واللواء الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق والأستاذ يوسف بن عبدالستار الميمني بإضافة مادة جديدة إلى أنظمة التقاعد الثلاثة بالصيغة الآتية (يصرف للمتقاعد علاوة سنوية تعادل نسبة التضخم السنوية على ألا تقل عن 5%).

وقال الدكتور النصر الله: (إن المقترح الذي أوصت لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض بعدم ملاءمة دراسته وعارضها المجلس. ومن ثم طرح المقترح على المجلس ووافق - بالأغلبية - على ملاءمة دراسته ينطوي على كثير من المبررات أهمها اهتمام الدولة بالمتقاعدين والعناية بهم في ضوء القرارات والسياسات التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، وارتفاع تكاليف المعيشة، وتوزيع المتقاعدين والمستفيدين من الورثة من حيث الأعداد وحجم الاستفادة المالية حسب مناطق المملكة).

وبين الدكتور النصر الله أن اللجنة ستدرس بمشيئة الله المقترح من كافة جوانبه الاجتماعية، والاقتصادية وشرائح المتقاعدين والمستفيدين من الورثة والراتب التقاعدي الذي يتقاضاه الموظف بعد التقاعد سواء المدني أو العسكري أو موظف القطاع الخاص، وأوضاعهم الاقتصادية والمعيشية كما ستأخذ اللجنة الخاصة عند دراستها للمقترح - في اعتبارها - الوضع المالي للمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأبان الدكتور النصر الله أن اللجنة ستقدم تقريرها الذي يتضمن رأيها بشأن المقترح للمجلس بناء على ما ستقوم به من مناقشات واستقصاء للآراء من المهتمين وأصحاب العلاقة، كما ستسأنس بوجهات نظر الجهات المعنية بالموضوع.

وتضم اللجنة في عضويتها أعضاء مجلس الشورى الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن النصر الله رئيساً، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر نائباً للرئيس، وعضوية كل من الدكتور حاتم بن حسن المرزوق والدكتور زين العابدين بن عبدالله بري والدكتور سعد بن محمد مارق و الدكتور صالح بن محمد الشعيبي و الأستاذ عوض بن بنيه الردادي والأستاذ عبدالله بن سعيد أبو ملحه والدكتور فهد بن حمود العنزي والدكتور فيصل بن عبدالقادر طاهر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد