Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/01/2010 G Issue 13628
الاربعاء 05 صفر 1431   العدد  13628
 
كرسي الجريسي لأبحاث ال DNA نظم لقاءً للبروفيسور واطسون

 

الجزيرة- الرياض

برعاية عميد كلية العلوم سعادة الأستاذ الدكتور عوض بن متيريك الجهني، نظم كرسي عبدالرحمن الجريسي لأبحاث الحمض النووي DNA بالتعاون مع قسم علم الحيوان بكلية العلوم، محاضرة علمية لعالم ال DNA الشهير البروفيسور جيمس واطسون الحائز على جائزة نوبل للطب ووظائف الأعضاء عام 1962م؛ لاكتشافه التركيب الدقيق للحمض النووي DNA وحملت المحاضرة العلمية عنوان Finding the Double Helix سرد فيها تاريخياً قصة اكتشافه الشهير لتركيب DNA وهو في عمر لم يتجاوز 25 عاماً.

وفي يوم تاريخي مشهود امتلأ مدرج كلية العلوم بجامعة الملك سعود بحشد غفير من أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والطلاب الذين عرفوا البروفيسور من خلال كتب علم الأحياء، وتابع عدد كبير من الحضور محاضرة البروفيسور من خلال الشاشات الخارجية في بهو كلية العلوم نظراً لعدم تمكنهم من الدخول إلى قاعة المحاضرات.

وعقب انتهاء المحاضرة، وفي مشهد يستحق الإشارة، حُوصر البروفيسور واطسون بعدد كبير من الباحثين والطلاب لالتقاط الصور التذكارية في لقطة تاريخية لم تشهدها كلية العلوم منذ إنشائها، وانتقل حشد آخر إلى قسم علم الحيوان بكلية العلوم لالتقاط مزيد من الصور التذكارية مع البروفيسور الشهير.

وخلال محاضرته القيمة أهدى البروفيسور واطسون الباحثين نصائح قيمة للطريق نحو التميز في المجال البحثي، ومنها - على سبيل المثال وليس الحصر - أن كليات الجامعات مكان لتعلم كيفية التفكير، وأن محاولة السؤال: «لماذا» لفكرة معينة هو أهم من تعلم حقيقة مسلم بها.

كما شدد البروفيسور على أن تضييق مدى الأهداف الفكرية خلال فترة الدراسة الجامعية هو إحدى وسائل التميز في المجال البحثي مستقبلاً.

كما نظم كرسي عبدالرحمن الجريسي لأبحاث الحمض النووي DNA بالتعاون مع قسم علم الحيوان بكلية العلوم، محاضرة علمية أخرى للبروفسور جيمس واتسون بعنوان Curing Cancer Now, Not Tomorrow وذلك يوم الاثنين 3-2-1431هـ الموافق 18-1-2010م في القاعة الرئيسية لكلية الطب.

وخلال المحاضرة سلط البروفيسور الضوء على أبحاثه وأبحاث معمل كولد سبرنق بمدينة نيويورك الأمريكية العلمية في مجال اكتشاف وعلاج وتقليل فرص الإصابة بالسرطان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد