Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/01/2010 G Issue 13629
الخميس 06 صفر 1431   العدد  13629
 
السيول تكبد الاقتصاد المصري خسائر فادحة

 

القاهرة - مكتب (الجزيرة):

أمر وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيي الدين بتشكيل لجنة لمتابعة أوضاع استثمارات القطاع الخاص والاستثمارات التابعة لقطاع الأعمال العام في المناطق التي ضربتها السيول في محافظات جنوب وشمال سيناء والبحر الأحمر وقنا وأسوان للتعرف على أية مشكلات تتعرض لها وحجم الأضرار التي لحقت بها والتنسيق لعلاجها في أسرع وقت ممكن بالتعاون مع الجهات المعنية.

واستعرض الوزير مع عدد من مسئولي الوزارة الأضرار الأولية التي تم رصدها وتشمل تدمير 80 برجاً كهربائياً للضغط العالي بأسوان، وتضرر بعض الطرق السريعة في محافظتي قنا والبحر الأحمر، كما تضررت بعض المنشآت الفندقية بمحافظتي جنوب سيناء وأسوان.

كما تأثر مصنع مصر للألمونيوم بانقطاع التيار الكهربائي عنه، وقدرت الخسائر فيه بحوالي 34 مليون جنيه، وتسببت السيول فى إغلاق بوغاز الإسكندرية وتعطل حركة الملاحة في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وتوقفت أعمال الصيد.

ووصف صلاح هيكل رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية الوضع بأنه كارثي ويهدد العديد من الأسرة، محذراً من أن انهيار عدد من المصانع مما سيعرض مصر لخسائر اقتصادية كبيرة.

وتهدد السيول في مدينة العريش بغرق قرية الشبابية التى أنشأتها الحكومة هناك بأكثر من 120 مليون جنيه. ووفقاً لتقارير مبدئية أدت السيول لمقتل 4 أشخاص وإصابة 41 آخرين، كما ألحقت أضراراً بأكثر من 1000 منزل تهدم معظمها بشكل كامل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد